وقفة رمزية بالكركرات تحت شعار “الأمازيغية في خدمة الوحدة الترابية والوطنية”

سياسة كتب في 26 ديسمبر، 2020 - 22:30
وقفة رمزية بالكركرات تحت شعار "الأمازيغية في خدمة الوحدة الترابية والوطنية"

عبّــر ـ بلاغ

 

 

نظمت الجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي ومؤسسة إبراهيم أخياط للتنوع الثقافي اليوم السبت 26 دجنبر2020 لوقفة رمزية أمام المعبر الحدودي الجنوبي المغربي في منطقة الكركرات تحت شعار الأمازيغية في خدمة الوحدة الترابية والوطنية.

 

 

وأشارات الجمعية في بلاغ لها أن تدخل القوات المسلحة المغربية الفعال والسلمي من أجل الدفاع على الحدود الجنوبية للمملكة وضمان الحق في التنقل للمسافرين والسلع في المعبر الحدودي الكركرات مع دولة موريتانيا، شكل مناسبة لتعبير مختلف ممثلي وفعاليات المجتمع المغربي عن مشاعرهم الوطنية والتشبث الدائم بالصحراء المغربية أمام التحديات التي يطرحها أعداء استقرار المغرب ونموه وازدهاره ومناهضي وحدته الترابية.

 

 

وثمنت الجمعيتان الخطوات الديبلوماسية والميدانية التي قامت بهما السلطات المغربية للدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة، وكذا اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية، كدولة عظمى تتوفر على حق النقض في مجلس الأمن الدولي والفاعل الرئيسي في السياسة الدولية، بسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية وقرار فتح تمثيلية اقتصادية لسفارتها بالمملكة المغربية في مدينة الداخلة، وهي بذلك تساند بشكل واضح وعملي جهود المغرب من أجل الحفاظ على وحدته الترابية أمام مختلف الأطماع الخارجية.

 

 

ووجهت الجمعيتان بالمناسبة دعوة إلى جميع المهتمين من أجل إيلاء أهمية خاصة للتعريف بالطابع الأمازيغي للمناطق الجنوبية للمغرب، خصوصا أن أسماء القبائل والمناطق والعادات والتقاليد وغيرها من العناصر الثقافية تشهد على الحضور الدائم والمستمر للثقافة الأمازيغية في هذه المناطق.

 

 

كما دعت الجمعيتان إلى استمرار اليقظة والتعبئة الوطنية لمختلف الفاعلين، سواء المؤسسات الرسمية أو الهيئات المدنية، من أجل تحصين المكاسب المحققة وتعزيزها ومواجهة جميع المناورات التي يقوم بها أعداء الوحدة الترابية للمملكة.