وفاة الرئيس الكولومبي الأسبق بيليساريو بيتانكور عن عمر يناهز 95 سنة

عبّــر ـ و.م.ع

 

توفي الرئيس الكولومبي الأسبق بيليساريو بيتانكور (1982-1986)، أمس الجمعة 07 دجنبر، عن عمر يناهز 95 سنة بإحدى المصحات بالعاصمة بوغوتا، وفقا لما ذكرته وسائل إعلام محلية.
وتم الإعلان عن نبأ الوفاة في بلاغ مقتضب لإدارة مصحة سانتافي ببوغوتا، التي دخلها الرئيس الأسبق أول أمس الخميس إثر مشكلة صحية على مستوى الكلى كان يعاني منها منذ أشهر.
وكانت نائبة رئيس البلاد، مارتا لوسيا راميريث قد أعلنت الخميس في تغريدة على تويتر وفاة الرئيس الأسبق، المنتمي للحزب المحافظ، قبل تصحيح النبأ بعد بضع دقائق.
ويعتبر الراحل، الذي رأى النور في 4 فبراير 1923 بأماغا بأنتيوكيا (شمال)، أول رئيس كولومبي حاول فتح حوار للسلام مع العصابات المتمردة التي كانت تنشط في تلك الفترة بالبلاد أهمها “القوات المسلحة الثورية الكولومبية” (فارك)، وحركة “جيش تحرير الشعب”، و”حركة 19 أبريل”، و حركة “جيش التحرير الوطني”.
وأعرب رؤساء كولومبيا السابقين سيزار غافيريا، و إرنستو سامبر، و ألفارو أوريبي وخوان مانويل سانتوس عن أسفهم لوفاة سلفهم، الذي وصفوه ب “الوطني”.
ومن جانبه، كتب الرئيس الحالي إيفان دوكي في تغريدة على تويتر “أشعر بأسف عميق لوفاة صديق عظيم، وكولومبي عظيم الرئيس الأسبق بيليساريو بيتانكور، مشيرا إلى أن “إرثه السياسي والتاريخي والثقافي يشكل مثالا لجميع الأجيال القادمة”.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق