وصفهم بالإرهابيين..ابن كيران يدخل على خط مروجي الخمور الفاسدة على خلفية فاجعة القنيطرة

مجتمع كتب في 6 يونيو، 2024 - 14:30 تابعوا عبر على Aabbir
ابن كيران
جريدة عبّر

دعا رئيس الحكومة الأسبق، والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله ابن كيران، السلطات إلى الحزم في التعامل مع مروجي الخمور الفاسدة، وإنزال أقصى العقوبات عليهم  في حقهم، وذلك تعليقا على وفاة ثمانية أشخاص في سيدي علال التازي، وفق الحصيلة الرسمية التي أعلنت عنها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

عبد الإله ابن كيران، ومن خلال فيديو على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”:  قال إن “ترويج هذه الخمور الفاسدة التي تودي بحياة العشرات من الأبرياء هي نوع من الإرهاب، وإن جاء في شكل مواد سائلة”، مضيفا أن للحكومة مسؤولية كاملة في هذا الموضوع.

وأضاف : “نحن كدولة على الأقل هاد الناس لي كيبداو يخلطو ويجلطو ويعطيو للناس يشربو مواد سامة وقاتلة، تؤدي إلى قتل هذا العدد الكبير من الناس، خاص مؤسسات الدولة تجتمع وتعيد تحليل الوضع، وتغير القوانين الزاجرة التي تمنع وقوع مثل هذه المصائب، بحيث لا يبقى هذا في المستقبل”.

كانت أكدت المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة الرباط سلا القنيطرة،، قد أكدت أمس الأربعاء 5 يونيو 2024،  أنه تم ما بين الساعة السادسة مساء من يوم الاثنين 3 يونيو إلى حدود الساعة الثامنة صباحا مساء من يوم الأربعاء 4 يونيو 2024، تسجيل حالات إصابات تسمم بمادة “الميثانول” في صفوف 114 شخصا على جماعة مستوى سيدي علال التازي التابعة ترابيا لإقليم القنيطرة، تم تأكيدها مخبريا من طرف المركز المغربي لمحاربة التسمم ولليقظة الدوائية بالرباط.

وأدى تناول هذه المادة إلى تعريض هؤلاء الأشخاص لمضاعفات تسمم وخيمة، حيث تسببت في وفاة 8 أشخاص، 7 منهم تم تسجيل وفاتهم على مستوى المركز الاستشفائي الإقليمي الإدريسي بالقنيطرة، فيما تم تسجيل حالة وفاة أخرى على مستوى مستشفى الزبير سكيرج بسوق الأربعاء الغرب، وفق البلاغ.

وتوجد 81 حالة إصابة أخرى تحت الرعاية الطبية عبر مختلف المراكز الاستشفائية التابعة للجهة، ويتعلق الأمر بـ 28 حالة بالمركز الاستشفائي الإقليمي الإدريسي بالقنيطرة، من بينها 3 حالات توجد بمصلحة الإنعاش، فيما تم تسجيل مغادرة 38 شخص المستشفى بعد تحسن حالتهم.

كما تتواجد 40 حالة بالمركز الجهوي مولاي يوسف بالرباط منها حالتان تمت إحالتها على مصلحة الإنعاش بمركز تصفية الدم بالمستشفى الجامعي ابن سينا بالرباط نتيجة مضاعفات تناول هذه المادة، فيما تخضع 20 حالة لتصفية الدم بذات المؤسسة الاستشفائية.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع