وزارة الصحة تؤكد جاهزيتها للتصدي لكورونا وتنفي وجود أية حالة | في الواجهة
الرئيسية سياسة وزارة الصحة تؤكد جاهزيتها للتصدي لكورونا وتنفي وجود أية حالة

وزارة الصحة تؤكد جاهزيتها للتصدي لكورونا وتنفي وجود أية حالة

كتب في 27 فبراير 2020 - 2:28 م
وزارة الصحة تكشف حاجة القطاع إلى 12ألف طبيبا

عبرـ سعد الناصري

 

 

أكدت وزارة الصحة جاهزيتها للتصدي لوباء كورونا، وأنه لم تثبت أية حالة من ضمن 19 حالة مشتبهة، عدم وجود أية حالة كورونا بالمغرب.

 

و أوضح مدير مديرية الأوبئة والأمراض بوزارة الصحة، محمد اليوبي، في ندوة صحافية عقدها الخميس 27 فبراير 2020بالرباط لتقديم أن الوزارة، أعدت منظومة كاملة للمراقبة في اطار تفعيل المخطط الوطني لليقظة الصحية والتصدي لداء كورونا، معتمدة على سابق خبرتها في المجال، وقد هيئت كل المواد التي تحتاجها المختبرات، من اجل الشخيص والمراقبة، وذلك من خلال هيئاتها المختصة بالرصد، وفي مقدمتها المركز الوطني للرصد، رفعت من اليقظة سواء بالنقاط الحدودية أو المداخل الحدودية الجوية والبرية والبحرية، أو على المستوى الداخلي. وقد رصدت مئات الحالات، وتم إخضاع البعض منها للاشتباه بها لكافة التدابير اللازمة لرصد الفيروس وفي مقدمتها التحاليل المخبرية مما أسفر عن خلوها من أي تهديد وبائي.

وفي إطار المراقبة نفى أن يكون هناك حضر على استقبال المسافرين أو البضائع، مع احتياط خاص ومراقبة مشددة تهم مسافري الدول التي تنتشر فيها العدوى كالصين وايطاليا وكوريا الجنوبية.

 

وكإجراءات عملية للتعامل مع الحالات المشتبهة، أخبر اليوبي قيام المخطط المرتكز على الرفع من درجة اليقظة الوبائية والكشف السريع عن أية حالة، والتكفل بالحالات المؤكدة،وأنه تم اعتماد كل من المعهد الوطني للصحة بالرباط ومعهد باستور بالبيضاء كمختبرين وطنيين مرجعيين في ما يهم التهابات الجهاز التنفسي الحادة ، كما تم تهييء غرف خاصة بالمستشفيات الإقليمية لاستقبال الحالات المؤكدة بما تفرضه هذه الحالات من إجراءات وقائية .

 

وإلى ذلك، أكد محمد اليوبي أن الوزارة تتفاعل إيجابا مع توصيات منظمة الصحة العالمية وتلتزم بمقتضيات لوائح الصحة العالمية في احترام للخصوصيات الوطنية . وقال، في هذا السياق، إن المغرب لم يتخذ أي إجراء بمنع تنقل الأشخاص أو تبادل البضائع .

اترك هنا تعليقك على الموضوع

مشاركة
التالي
آخر الأخبار : عاجل..إرتفاع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا والحصيلة 960  «»   بريطانيا..إحراق أبراج اتصال بعد أن ربط البعض بينها و بين بتفشي كورونا  «»   جلالة الملك يعفو على الاف السجناء  «»   إسبانيا تقترب من تجاوز الذروة بعد انخفاض حالات الوفاة بسبب كورونا  «»   برلماني فرنسي من أصل مغربي يقاضي طبيبين بشأن العنصرية ضد الأفارقة  «»   برنامج مفتاح الفرج عن حب المرأة لرجل فقط من أجل ماله  «»   إنقاذ 21 مرشحا للهجرة السرية وانتشال جثتي امرأتين بالساحل البحري لطانطان  «»   هكذا اصبحت مدينة فاس شبه خالية كلشي خايف على راسوا وملتزمين  «»   وزارة الصحة: 15 بالمئة من مصابي كورونا لم تظهر عليهم أعراض المرض  «»   دعوات إلى الإسراع في توظيف الأطباء والممرضين العاطلين للقضاء على كورونا  «»