ورزازات.. فريق طبي ينجح في استئصال دودة من عين طفل
الرئيسية الاسرة والصحة ورزازات.. فريق طبي ينجح في استئصال دودة من عين طفل

ورزازات.. فريق طبي ينجح في استئصال دودة من عين طفل

كتب في 13 مارس 2019 - 12:35 م

عبّر-و م ع

 

تمكن طاقم طبي تابع لمصلحة طب العيون بمستشفى بوكافر بورزازات، أمس الثلاثاء (12 مارس)، من إجراء عملية فريدة من نوعها تمثلت في إستئصال دودة من داخل عين طفل يبلغ من العمر 12 سنة.

 

وأوضحت بديعة عبد اللوي، مندوبة وزارة الصحة بإقليم ورزازات، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن العملية الجراحية، التي أشرف عليها رئيس مصلحة طب العيون بالمستشفى، الدكتور سفيان برادي، بمساعدة طاقم شبه طبي ضم 3 ممرضات و ممرضي تخدير، كللت بالنجاح، حيث تم استئصال دودة طولها 10 سم.

 

وأضافت عبد اللوي أن الطفل، الذي ينحدر من جماعة سكورة (إقليم ورزازات)، أحس بتورم في عينه اليمنى مما استوجب توجيهه الى مستشفى الاختصاصات بوكافر، مضيفة أنه بعد إجراء الفحص السريري و التحاليل الطبية، اتضح ان سبب التورم هو دودة تعيش في عين الطفل، تسمى دودة العين الافريقية.

 

وأشارت إلى أن عين الطفل لم تتعرض لأي أذى، مضيفة أنه تم إرسال الدودة لمختبر بمراكش للتأكد من نوعها وإخضاعها للمزيد من التحاليل المخبرية.

 

ويعد هذا المرض من أنواع داء الخيطيات، وينتقل للمريض بعد تعرضه لعضات ذباب الخيل المعروفة أيضا بذبابة المانغو. وينتشر هذا المرض بكثرة في إفريقيا الاستوائية إلا ان حالات الإصابة به في المغرب تبقى نادرة جدا.

اترك هنا تعليقك على الموضوع

التالي
آخر الأخبار : الصين: ارتفاع حصيلة وفيات فيروس “كورونا” إلى 56 شخصا وحالات الإصابة تصل إلى 1975  «»   بعد إعدام زوجها بسنوات.. عمة كيم جونغ أون تفاجئ الجميع  «»   توقيف 25 مهاجرا سريا بالداخلة  «»   أكادير.. ارتفاع عدد مستعملي مطار المسيرة خلال الشهر الأخير من السنة المنصرمة  «»   الرجاء البيضاوي يعود بتعادل ثمين من رادس ويحقق التأهل لدور الثمانية من العصبة الإفريقية  «»   ارتفاع الحصيلة..3قتلى و27 جريح في حادث انقلاب سيارة للنقل المزدوج بالخنيشات  «»   تتويج الملاكمتين المغربيتين خديجة المرضي وأميمة بلحبيب بكأس الأمم بصربيا  «»   حقوقيات في الحركة النسائية ما تعرضت له ليلى هي مؤامرة ذكورية و المحامي ذئب بشري  «»   الاعلام الجديد واخلاقيات مهنة الصحافة موضوع دورة تكوينية من تنظيم النقابة الوطنية للصحافة ومركز الشروق بأكادير  «»   الوكيل العام للملك يدعو إلى زجر المخالفات في مجالي البناء والتعمير  «»