وجدة والنواحي.. أحداث اهتز لها الرأي العام المغربي خلال سنة 2019

الأولى كتب في 27 ديسمبر، 2019 - 20:00 تابعوا عبر على Aabbir
وجدة
عبّر

هناء امهني – عبّر

ضمن التقارير والأحداث التي نواكب من خلالها أهم المجريات التي طبعت سنة 2019، نتوقف اليوم في وجدة وضواحيها التي شهدت خلال هذا العام الذي سنودعه بعد بضعة أيام، مجموعة من الوقائع، منها ما طبع السنة بامتياز، ومنها ما كان سيئا وخلف أثرا عميقا في الوسط الاجتماعي، فمدينة الألفية كسائر المدن عرفت أحداثا متوالية جعلت منها قبلة ومحطة لوسائل الإعلام المحلية والجهوية والوطنية ثم الدولية التي سنلخصها فيما يلي:

 

* العفو الملكي يخلي سبيل معتقلي حراك جرادة

حصل كل المعتقلين على خلفية الحراك الشعبي بجرادة، على العفو الملكي للعاهل المغربي الملك محمد السادس بمناسبة عيد الفطر الماضي.

ويتعلّق العفو بمجموعة من المعتقلين الذين لم يَرتكبوا جرائم أو أفعالا جسيمة في هذه الأحداث.

 

* وفاة 18 مهاجرا سريا من جنوب الصحراء ببركان

توفي 18 من الأشخاص المرشحين للهجرة السرية المنحدرين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، فيما أصيب 17 آخرون بإصابات متفاوتة الخطورة، إثر سقوط عربة من الحجم المتوسط كانت تقلهم في مجرى قناة للري متواجدة بالطريق الثانوية الرابطة بين السعيدية والناظور على مستوى جماعة العثامنة، دائرة أحفير، إقليم بركان.

 

* تدشين مقر جديد لمفوضية الشرطة بمدينة أحفير

دشنت السلطات بمدينة أحفير الحدودية مقرا جديدا لمفوضية الشرطة الذي تم تشييده على مساحة 2500 متر مربع، باستثمار إجمالي بقيمة 20 مليون و273 ألف و220 درهم.

وتضم هذه المنشأة العديد من المرافق، من بينها مركز استقبال ومصلحة حوادث السير ومكتب للشرطة القضائية ومصلحة للتنسيق ومصلحة البطاقة الوطنية.

 

* ربط إقليم بوعرفة المنكوب بالعاصمة الاقتصادية للمغرب (الدار البيضاء)

في خطوة تعد الأولى من نوعها في الإقليم، وقع مجلس جهة الشرق اتفاقية شراكة مع الخطوط الملكية المغربية بهدف تعزيز الربط الجوي على المستوى الجهوي عبر ربط مطار بوعرفة بمطار محمد الخامس بالنواصر، ضواحي الدار البيضاء، وبموجب هذه الاتفاقية، تلتزم “لارام” بتوفير رحلتين في الأسبوع بين الدار البيضاء وبوعرفة، المنتمية إلى إقليم فكيك، وحددت هذه الاتفاقية ثمن الرحلة في 999 درهما ذهابا وإيابا في الدرجة الاقتصادية، وذلك بهدف تحسين خدمات النقل الجوي وانفتاح الجهة وجاذبيتها للاستثمارات.

 

* مجسم ديناصور يخلق الحدث في مدينة الألفية وجدة

ما زالت مختلف مواقع التواصل الاجتماعي لحد هذه الساعة، تنتقد بسخرية تثبيت هيكل عظمي لديناصور في الساحة المقابلة لثانوية عمر بن عبد العزيز التأهيلية، حيث أجمعت كل التدخلات والانتقادات أن تثبيت هيكل عظمي لديناصور بأحد شوارع المدينة غير مفهوم المعالم والأهداف، فإذا كان الهيكل العظمي للديناصور تم نحته وتثبيته بحرفية كبيرة ، ومحاكاة دقيقة للهياكل العظمية للديناصورات ، فان الأمر يعتبر شاذا في مدينة تعيش كل انواع الأزمات : أزمة اقتصادية ، أزمة اجتماعية ، أزمة ثقافية ، أزمة فنية ، أزمة تجارية ، أزمة سياسية…

 

* توقيف 26 شخصا لارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في تجنيس الجزائريين بمدينتي وجدة وبركان

تمكنت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، بتنسيق مع ولاية أمن وجدة، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف 26 شخصا، من بينهم 12 مواطنا جزائريا، بمدينتي وجدة وبركان، لارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في التزوير واستعمال وثائق إدارية رسمية، وتنظيم الهجرة غير المشروعة.

وأسفرت عمليات التفتيش عن حجز عدة معدات ووثائق إدارية يشتبه في استخدامها في عمليات التزوير، وهي عبارة عن جهاز حاسوب محمول وأقراص صلبة وهواتف محمولة، علاوة على مجموعة من الوثائق الإدارية وسندات الهوية، ويتحدد الأسلوب الإجرامي المعتمد من طرف أعضاء هذه الشبكة الإجرامية، في تزوير الوثائق الإدارية وسندات الهوية لفائدة مواطنين جزائريين، وذلك بغرض تمكينهم من الحصول على الجنسية المغربية وتسهيل ولوج المغرب بطريقة غير مشروعة والإقامة به.

 

* تدشين مشروع بناء أكبر مركز لإيواء الأطفال التوحديين بإفريقيا

شهدت مدينة وجدة، انطلاقة بناء مركز لإيواء وإستقبال الأطفال والمراهقين التوحديين بالقطب الخيري المتواجد بمنطقة سيدي يحي بوجدة.

ويعد هذا المشروع الطبي الأكبر من نوعه على الصعيد الإفريقي، وسينجز بمعايير دولية، وسيسهر على تسييره مؤطرون دوليون ومحليون، وذلك بتكلفة تناهز 15 مليون درهم.

 

* وزارة الصحة توقع اتفاقية شراكة لبناء مركز استشفائي جهوي جديد ومركز جهوي لتحاقن الدم

أشرفت وزارة الصحة على توقيع اتفاقية شراكة من أجل بناء مركز استشفائي جهوي جديد ومركز جهوي لتحاقن الدم على وعاء عقاري تصل مساحته الى 12 هكتار وبطاقة استيعابية تقدر ب 250 سرير، بكلفة اجمالية تصل الى 590 مليون درهم وسيتم تنفيذها في ضرف زمني يمتد على أربع سنوات بالنسبة للمركز الاستشفائي الجديد وسنتين بالنسبة لمركز تحاقن الدم ابتداء من سنة 2020.

 

* اكتشاف علمي جديد يمكن من استعمال فحم جرادة في تخزين الطاقة

نجح فريق مغربي فرنسي من جامعتي عبد المالك السعدي بطنجة وجامعة تور الفرنسية في التوصل إلى طريقة لتثمين فحم مدينة جرادة في تكنولوجيا تخزين الطاقة، ما سيمثل بديلاً لهذه المدينة التي كانت تعيش سابقاً بالفحم وتبحث عن بديل اقتصادي منذ أكثر من عقدين.

 

* “حقل تندرارة” سيؤمن 30 في المائة من حاجيات المغرب من الغاز

سيؤمن الغاز المستكشف في منطقة “تندرارة” للمغرب حوالي 30 في المائة من استهلاكه من الغاز، حيث سيكون مجرد بداية للمزيد من الاستكشافات المستقبلية، خاصة أن المغرب يؤدي كلفة 82 مليار درهم في قطاع الطاقة، حسب ما صرح به وزير الطاقة والمعادن عزيز الرباح منذ أسبوعين.

وفي هذا الصدد، وقع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والشركة البريطانية “ساوند إنرجي”، بروتوكول اتفاق يتعلق ببيع الغاز الطبيعي من خلال منح عقد امتياز استغلال حقل “تندرارة”.

ويهم الاتفاق الشروط الرئيسة لعقد بيع الغاز الطبيعي من طرف “ساوند إنرجي” للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، لتزويد محطاته الكهربائية.

الأحداث المذكورة وإن كان أغلبها محليا، إلا أنها أخذت بُعدا وطنيا خلف رجة داخل المجتمعات المغربية ولدى الرأي العام، وحظيت باهتمام كبير من قبل مختلف وسائل الإعلام الوطنية وكذا الشرائح المجتمعية.

 

شاهد ايضا

 

 

الملك محمد السادس يتحدث عن الوضع الحالي بالمنطقة والفضاء المتوسطي.

 

جلالة الملك.. المغرب ظل واضحا في مواقفه بخصوص مغربية الصحراء

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع