واشنطن تطالب بتحقيق دولي “واضح ومعمق” حول منشأ كورونا

نشر في 27 يناير، 2021

تابعنا على جووجل نيوز تابعنا على

27 يناير 2021 - 10:30 م

عبّر-وكالات 

 

أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، الأربعاء، أن التحقيق الذي تجريه منظمة الصحة العالمية في الصين حول منشأ كوفيد-19 يجب أن يكون “واضحا ومعمقا”.

وقالت المتحدثة عشية بدء تحقيق ميداني لخبراء منظمة الصحة “من الضروري المضي إلى جوهر الأمور لكشف كيفية ظهور الجائحة في الصين”.

وأكدت المتحدثة الأميركية أن واشنطن “تدعم التحقيق الدولي الذي يجب أن يكون في رأينا واضحا ومعمقا”.

ووصل فريق خبراء من منظمة الصحة العالمية إلى الصين منذ أيام، بعد طول انتظار للتحقيق في منشأ وباء كوفيد-19، وذلك بعد عام من إعلان أول وفاة في البلاد جراء ما كان في ذلك الوقت فيروسا غامضا.

وتعتبر زيارة الخبراء الـ10 في غاية الحساسية لبكين الحريصة على عدم تحمل أي مسؤولية عن انتشار الوباء الذي أودى بأكثر من مليوني شخص عبر العالم، ونجحت الصين في القضاء عليه إلى حد كبير.

وتهدف المهمة إلى معرفة كيف انتقل الفيروس من الخفاش إلى البشر. لكن المهلة التي فرضتها الصين للقبول بإجراء تحقيق مستقل يعني أنه سيكون من الصعب العثور على الآثار الأولى للإصابة.

وتعرضت الصين للانتقاد مرات عدة لأنها لم تنبه سكانها فورا ولم تفرض الإغلاق في بداية الوباء، عندما لم يتم تأكيد انتقال العدوى بين البشر.

ومما عزز الانتقادات هو افتقار السلطات المحتمل للشفافية في مدينة ووهان (وسط)، وهي أول مدينة ظهر فيها فيروس كورونا في نهاية عام 2019، واستدعاء الشرطة للمبلغين المحليين بتهمة “نشر الشائعات”.

 

اترك هنا تعليقك على الموضوع

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب