هل صدقت تنبؤات العالم الهولندي بحدوث زلزال عنيف بالمغرب؟

أخبار دولية كتب في 9 سبتمبر، 2023 - 16:44 تابعوا عبر على Aabbir
عالم الزلازل الهولندي
عبّر

عاد اسم عالم الزلازل الهولندي، فرانك هوغربيتس، ليتصدر منصات التواصل الاجتماعي، بعد الزلزال المدمر الذي ضرب مساء أمس الجمعة العديد من الأقاليم المغربية وأسفر عن مقتل ما يزيد عن 1000 شخص وإصابة أكثر من 1200 آخرين.

وأُعيد تداول تحذيرات للعالم الهولندي كان قد أطلقها قبل أيام على حسابه بموقع “إكس”، والتي قال فيها: “اليوم يتقارب اقترانان كوكبيان مع عطارد والزهرة مع اقترانين قمريين مع المشتري وأورانوس. وفي 6 شتنبر، حدث تقارب آخر مع عطارد والزهرة. أتوقع مجموعة من الهزات القوية قريبا. 5 إلى 7 شتنبر..”.

وفي تفاعله مع الزلزال، نشر العالم الهولندي، تغريدة على حسابه بموقع “إكس”، قال إنه أشار إلى وقوع الهزة الأرضية ، وأنه تم تمييز وتحديد المنطقة المعنية ومحيطها قبل 9 أيام (أي بتاريخ 30 غشت 2023) بسبب تقلبات جوية واضحة.

وأوضح “لقد شددتُ على المنطقة (المشار إليها بنطاق اللون الأحمر في الخريطة)، في أحدث التوقعات وأيضا في تغريدة قبل يومين”، رابطا ذلك بـ،” تغيرات جيولوجية في باطن الأرض في علاقة بحركية الكواكب والأجواء”.

كما نبه إلى “احتمالية وجود إمكانية كبيرة لوقوع هزات ارتدادية في منطقة الزلزال أو بالقرب منها، وقال إن المنطقة الواقعة غربي البرتغال وإسبانيا وإيطاليا يجب أن تكون في حالة تأهب واستعداد”.

وكان عالم الزلازل الهولندي، قد حذر في أواخر شهر غشت الماضي، من زلزال قد تتخطى قوته الـ8 درجات على مقياس رختر، وذلك بسبب الاصطفاف بين الأرض وكل من كوكبي المريخ ونبتون، وكذلك الهندسة القمرية مع نفس الكوكبين.

كما حذر العالم المثير للجدل من أن الأرض تتحرك ببطء بين المريخ ونبتون، مؤكدا أنه كان قد أشار إلى هذه الهندسة منذ نوفمبر الماضي. وتوقع نشاطا زلزاليا ضخما وفرصة لحدوث هزة أرضية عنيفة قد تتخطى الـ8 درجات، بحسب مستويات الضغط التكتوني.

في أحدث النشرات التي يقدمها العالم الهولندي بانتظام وينشرها على موقع الهيئة الجيولوجية التي يتبعها SSGEOS، قال إنه يمكن أن تؤدي الهندسة القمرية مع المريخ ونبتون إلى زلزال قوي في الأيام القليلة المقبلة.

ومن المحتمل أن تؤدي الهندسة القمرية في حوالي 29 من الشهر الحالي (غشت) إلى زيادة النشاط الزلزالي.

عبّر ـ متابعة 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع