هل سيكون "زياش" خامس مغربي يفوز بالكرة الذهبية اﻹفريقية ؟
الرئيسية رياضة هل سيكون “زياش” خامس مغربي يفوز بالكرة الذهبية اﻹفريقية ؟

هل سيكون “زياش” خامس مغربي يفوز بالكرة الذهبية اﻹفريقية ؟

كتب في 5 ديسمبر 2019 - 9:15 م
زياش

 

فؤاد جوهر – عبِّــر

 

اياش

زياش
زياش

ختير المغربي زياش ليكون في اللائحة النهائية للمرشحين بالفوز بجائزة الكرة الذهبية الإفريقية لسنة 2019، وذلك بحسب ما أكدته الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم يومه الأربعاء على حسابها الرسمي في “تويتر”.

وقلصت الكاف قائمة المرشحين للتتويج بهذا اللقب الى 10 مرشحين فقط، حيث تم خصم عشرون لاعبا من ذوي الأصول اﻹفريقية الذين قدموا عطاءات كروية مميزة رفقة منتخباتهم أو نواديهم.

وتتألف اللائحة إلى جانب نجم المنتخب المغربي ومايسترو الأسود حكيم زياش، 9 نجوم أفارقة أبانوا على علو كعبهم، وقدموا مستويات مميزة في السنة الجارية، أبرزهم المصري، محمد صلاح، السنيغالي، ساديو ماني، والجزائري رياض محرز.

كما سيكون مدافع وجناح بروسيا دورتموند حاضرا في حفل الجوائز، حيث تم اختيار أشرف حكيمي في اللائحة النهائية لأفضل موهبة إفريقية والتي ضمت 5 لاعبين.

وتعود جذور هذه الجائزة الى سنة 1970 وهي السنة التي تأهل فيها المنتخب المغربي لأول مرة الى نهائيات كأس العالم في مشواره الرياضي، حيث كانت تحت اشراف الصحيفة الفرنسية الشهيرة “فرونس فوت بول” الى أن تحولت رسميا ل”لكاف” سنة 1992.

وسبق أن فاز بشرف الكرة الذهبية اﻹفريقية كل من أحمد فرس، وهو أول من قص شريط اﻹفتتاح المغربي سنة 1976 تتويجا لأدائه البطولي في كأس افريقيا للأمم، وهي السنة التي منحت أول لقب قاري، وتبعه الفتى الأسمر الأنيق، ومايسترو فريق الجيش الملكي والمنتخب في الثمانينات محمد التيمومي سنة 1985.

وحضي بشرف اللقب الثمين حارس عرين الأسود، العملاق بادو الزاكي الذي خلق الحدث بمكسيكو، وبصم على مونديال رائع رفقة الأسود سنة 1986، وهي السنة التي رصع خزانته بالكرة الذهبية اﻹفريقية بإجماع كل المحللين الرياضيين آنذاك.

وختم الطائر مصطفى حجي نجم المنتخب المغربي في مونديال فرنسا 1998 المتوجين المغاربة، بعدما نال الشرف الغالي في ذات السنة، عرفانا له لأدائه المميز في البطولة اﻹفريقية، وكذا مونديال فرنسا التاريخي.

وأمام الترشيحات النهائية للكاف، يبقى زياش اسما مرعبا للخصوم، وبصم على اداءات خرافية مع فريقه اجاكس وفي أعلى المستويات الأوروبية، ومستحقا للجائزة القارية بجدارة واستحقاق والتي غابت عن المغرب منذ 1998، رغم أن أدائه كان مهزوزا، ومتواضعا في بعض المقابلات رفقة الفريق الوطني خصوصا في كأس افريقيا الأخيرة التي أقيمت بمصر والتي انتهت بخروج صاغر للأسود أمام منتخب بنين المتواضع.

الملك محمد السادس يتحدث عن الوضع الحالي بالمنطقة والفضاء المتوسطي.

 

جلالة الملك.. المغرب ظل واضحا في مواقفه بخصوص مغربية الصحراء

اترك هنا تعليقك على الموضوع

التالي
آخر الأخبار : تارودانت.. اعتقال مبحوث عنه بتهم تتعلق بالإتجار في المخدرات نواحي سبت الكردان  «»   العثور على أربعيني معلقا بسقف إحدى غرف منزله نواحي تارودانت  «»   المحامي الهيني عن قضية الشابة ليلى.. هادشي مفبرك ولا أساس له من الصحة  «»   بالفيديو.. أسرار خطيرة تحكيها أخت ليلى زوجة المحامي المعتقلة  «»   إبن الريف أسامة إدريسي ينال جائزة لاعب الشهر في الدوري الهولندي  «»   طنجة..3 سنوات سجنا لعدل متهم بالنصب وتزوير وثائق عقارات تفوق قيمتها المليار سنتيم  «»   3 ملايين سائح زاروا مراكش خلال 2019  «»   وزيرة الخارجية الإسبانية تزور المغرب في أول مهمة رسمية لها  «»   إرادة ملكية أكيدة لتكريس مكانة الصويرة كمدينة للتاريخ والفن والتراث  «»   توقيف رجل سلطة حاول سرقة ملابس بقيمة 12 الف درهم  «»