هل تقدمت الجزائر بطلب سري للإمارات من أجل التوسط لتطبيع العلاقات مع المغرب

المغرب العربي كتب في 15 سبتمبر، 2021 - 10:00
الجزائر

محمد بن احساين-عبّر

الجزائر تنفي طلب سريا للإمارات من أجل التوسط لتطبيع العلاقات مع المغرب

كشفت عدد من التقارير الإخبارية، أن الجـــزائر قدمت عرضا سريا إلى المغرب عبر وساطة إماراتية، تقترح فيه ان يتوقف المغرب عن الحديث عن منطقة القبائل، مقابل ان تعيد الجزائر العلاقات الدبلوماسية، وأن المغرب رفض هذا العرض أبلغته به الإمارات.

الجزائر سارعت إلى نفي هذه الأخبار، عن طريق عمار بلاني، الذي نفى طلب بلاده من الإمارات قيادة وساطة لتطبيع العلاقات مع المغرب بعد ان أعلنت قطعها في شهر غشت الماضي.

الإمارات: موقفنا داعم لسيادة المغرب على الصحراء

وقال عمر بلاني في تصريح لقناة ” الشروق نيوز” الخاصة حسب ما نشرته على صفحتها الرسمية على موقع فايسبوك ” أنفي نفيا قاطعا الإشاعات.

وكانت الجزائر قد رفضت أي مقترح لاستئناف العلاقات مع المغرب إلى الوضع السابق، مستبعدة ذلك في الوقت الحاضر وفي المستقبل.

وحسب ما أكده مسؤول جزائري، في تصريحات صحفية، فإن الجارة الشرقية ووضعت حدا لكل الكلام بخصوص أي وساطة دولية محتملة لتطبيع العلاقات مع الرباط.

المسؤول، أكد أن قرار قطع العلاقات مع المغرب، أوضح قرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب، قرار سيادي للجانب الجزائري مؤسس ومناسب.

وكان وزير الخارجية رمطان لعمامرة قد أعلن يوم غشت الماضي عن قطع العلاقات الدبلوماسية بشكل كامل مع المملكة المغربية،

وكانت الخارجية المغربية، قد أعربت عن أسفها عن قرار الجارة الشرقية بقطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب.

وقال بيان للخارجية المغربية: “أخذت المملكة المـ ـغربية علما بالقرار الأحادي الذي اتخذته السلطات الجزائرية بقطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب اعتبارا من اليوم.”

وأضاف البيان: “ويأسف المغرب على هذا القرار غير المبرر تماما والمتوقع – في ضوء منطق التصعيد الذي لوحظ في الأسابيع الأخيرة – ويأسف كذلك لتأثيره على الشعبين الشقيقين، يرفض رفضًا قاطعًا الذرائع المغلوطة، وحتى العبثية، الكامنة وراءه.”

 

اترك هنا تعليقك على الموضوع