هلال يفضح انتهاكات حقوق الإنسان في مخيمات تندوف
الرئيسية تقارير هلال يفضح انتهاكات حقوق الإنسان في مخيمات تندوف

هلال يفضح انتهاكات حقوق الإنسان في مخيمات تندوف

كتب في 17 أكتوبر 2019 - 10:10 ص
هلال يفضح انتهاكات حقوق الإنسان في مخيمات تندوف

 

 

 

عبّر_و م ع 

 

 

قام السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، في كلمة أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، بفضح انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها +البوليساريو+ في مخيمات تندوف.

 

 

وقال  هلال مخاطبا أعضاء اللجنة، “لا يمكن للمجتمع الدولي التزام الصمت حيال انتهاكات حقوق الإنسان في مخيمات تندوف من قبل الحركة الانفصالية المسلحة، +البوليساريو+”.

 

 

ولفت السفير المغربي إلى أن هذه المخيمات، التي تخضع لحصار عسكري وأمني، تشهد منذ أشهر مظاهرات واحتجاجات وانتفاضات شعبية مدنية ضد +البوليساريو+، مضيفا أن هذه الحركة الانفصالية تلجأ باستمرار إلى القمع العنيف واستخدام الآليات العسكرية الثقيلة لقمع المتظاهرين.

 

 

وأشار إلى أن هذه الانتهاكات وصفها وأوردها الأمين العام للأمم المتحدة بشكل مستفيض في تقريره الأخير إلى مجلس الأمن حول قضية الصحراء المغربية، بتاريخ 9 أكتوبر 2019.

 

 

وأضاف  هلال، في هذا الصدد، أن هذا التقرير تطرق لحالات تتعلق بثلاثة مدونين يعيشون في المخيمات، وهم بوزيد أبا بوزيد، ومحمود زيدان، والفاضل ولد بريكة، الذين تم اختطافهم، واعتقالهم وتعذيبهم وحرمانهم من الزيارات العائلية ومن الخدمات الطبية، وكل ذنبهم أنهم تجرأوا على انتقاد قادة +البوليساريو+ والتنديد بهم.

 

 

كما أشار التقرير إلى الاختفاء القسري لسيدي أحمد الخليل، القيادي السابق بـ+البوليستريو+، والذي طالب شقيقه اللجنة نفسها الخميس الماضي بالمساعدة في الكشف عن مصيره.

 

 

كما أورد  هلال حالة أربع نساء، هن المعلومة موراليس، وداريا امبارك سلمى، ونجيبة محمد بلقاسم، وكوريا بادباد الحافظ، اللواتي يشكل اختطافهن في المخيمات، على الرغم من دعوات البرلمان الإسباني والعديد من المنظمات الدولية، دليلا دامغا على الممارسات المقيتة التي تتعرض لها النساء من قبل +البوليساريو+.

 

 

وشدد السفير على أن “حماية ساكنة مخيمات تندوف تقتضي تسجيلهم من قِبل مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وذلك وفقا للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن منذ سنة 2011″، مؤكدا على أن عدم إجراء هذا التسجيل يشجع ،للأسف، على تحويل المساعدات الإنسانية من قبل مجموعة +البوليساريو+ المسلحة، وهو السلوك الذي أدانته مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وبرنامج الأغذية العالمي والاتحاد الأوروبي”.

 

 

شاهد ايضا:

بلاغ للديوان الملكي.. تعرض الملك محمد السادس لالتهاب رئوي حاد

 

الأمير مولاي الحسن يمثل جلالة الملك في جنازة الرئيس الفرنسي جاك شيراك

اترك هنا تعليقك على الموضوع

التالي
آخر الأخبار : تلميذ يضع حدا لحياته داحل ثانوية باليوسفية  «»   الملك يهنئ الرئيس الفلسطيني  «»   بالقرب من المحكمة الزجرية لعين السبع تم تصوير فيديو سمسرة ملف قضائي  «»   المالديف تجدد دعمها التام لسيادة المغرب ووحدته الترابية  «»   طنجة.. توقيف شخص يشتبه في تورطه في سرقة من داخل وكالة تجارية ومؤسسة بنكية  «»   العثور على جثة متشرد بالشارع العام قرب المحطة الطرقية بورزازات  «»   أم لطفلة تضع حدا لحياتها بمارتيل في ظروف غامضة  «»   نجاة الطائرة التي كانت تقل فريق الطاس لوجدة من السقوط بسبب سوء الأحوال الجوية  «»   القيادة الجهوية للوقاية المدنية بكلميم تستعرض حصيلة الخسائر التي خلفتها الحرائق بعدد من الواحات بالجهة  «»   موت الفجأة يباغث سائق شاحنة أثناء عمله بإحدى الضيعات نواحي تارودانت  «»