fbpx

هذه هي الإحصاءات التي جعلت الجيش المغربي يحتل الرتبة 55 عالميا و السادسة عربيا

تابعنا على جووجل نيوز تابعنا على

21 نوفمبر 2018 - 9:05 م

ولد بن موح-عبّر

احتلّ الجيش المغربي المرتبة 55 عالميا و السادسة عربيا، وفق اخر تصنيف نشرته مؤسسة “غلوبال فاير باور” المتخصّصة في الشؤون العسكرية.

الجيش المغربي احتل هذه الرتبة بـ 373 ألف جندي وميزانية 3 ملايير و400 مليون دولار، كميزانية.

وتتوفر القوات المغربية على 284 طائرة، 121 قطعة بحرية، و1276 دبابة، حسب ما جاء في التقرير الأمريكي.

و في المقابل, حافظ الجيش المصري على مراتب متقّدمة في تصنيف أقوى الجيوش العربية عالميا و إفريقيا, حيث جاء في المرتبة 12 عالميا, وكذلك الشأن بالنسبة للجيش الجزائري الذي احتلّ المرتبة 23 عالميا.

أما المراتب الأولى لأقوى الجيوش على الصعيد العالمي فنجد الولايات المتحدة الأمريكية تليها روسيا, فالصين والهند, ثمّ فرنسا

وقالت مؤسسة “غلوبال فاير باور”، أن ترتيب القوة العسكرية العالمية اعتمد على أكثر من 55 عاملا لتحديد درجة ما يسمى بالـ”بور إندكس” لكل دولة، مشيرا إلى أن “صيغة الترتيب تسمح للدول الصغيرة، إن كانت أكثر تقدما من الناحية التكنولوجية، بالتنافس مع الدول الأكبر مساحة والأقل تطورا”.

وأشارت المؤسسة،  إلى أن التصنيف لا يعتمد في تقييمه للجيوش على إجمالي أعداد الأسلحة التي تمتلكها الجيوش فحسب، ولكنه ركز على مدى التنوع في هذه الأسلحة.
وحافظ الجيش الأمريكي على المرتبة الأولى دوليا والجيش المصري على المركز الأول عربيا، على الرغم من تراجعه مركزين ليحتل المركز الـ12 دوليا، كما تقدم الجيش الجزائري مركزين ليشغل المركز الـ23. وتراجع الجيش السعودي 4 مراكز ليشغل المرتبة الـ26 في التصنيف.

كما ارتفع الجيش العراقي 12 مركزا وشغل المرتبة 47 وتراجع الجيش السوري من المركز 44 إلى 49.

ووفقا لـ”غلوبال فاير باور”، فإن الجيوش الخمسة الأولى حافظت على مراكزها من دون تغيير. فقد جاء أن روسيا في المركز الثاني بعد الولايات المتحدة، تليها كل من الصين والهند وفرنسا.

كما تقدم الجيش البريطاني إلى المركز السادس. وجاءت في المركز السابع كوريا الجنوبية، تتبعها كل من اليابان وتركيا وألمانيا.

وشمل التصنيف 136 دولة. ودخلت 3 جيوش جديدة في تصنيف عام 2018، هي إيرلندا والجبل الأسود وليبيريا.

اترك هنا تعليقك على الموضوع

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
تعليقات الزوار ( 0 )