هذه خطوات التسجيل الإلكتروني للمشاركة في قرعة الحج 2025

مجتمع كتب في 9 فبراير، 2024 - 13:30 تابعوا عبر على Aabbir
قرعة الحج
عبّر ـ غزلان الدحماني

 

تم الشروع في عملية التسجيل الإلكتروني للمواطنين الراغبين في أداء مناسك الحج لموسم 1446هـ / 2025م، ابتداء من يوم الإثنين 05 فبراير الجاري، على أن تستمتر العملية إلى غاية يوم الجمعة 15 فبراير 2024.

 

 

ويسمح بالتسجيل للمشاركة في قرعة الحج للمواطنات والمواطنين المغاربة والأجانب المقيمين بالمغرب البالغين من العمر 18 سنة فما فوق، ولم يسبق لهم أداء هذه الفريضة خلال ال 10 سنوات الأخيرة.

 

وبحسب ما أوردته وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، على موقعها الإلكتروني، فإنه يجب على المواطنات والمواطنين الراغبين في التسجيل أن تتوفر فيهم شروط الاستطاعة البدنية والعقلية، وأن يكونوا خالين من الأمراض المزمنة المتفاقمة. كما لا يسمح بالحج بالنسبة للنساء الحوامل اللائي يتجاوز حملهن ستة أشهر خلال فترة الحج.

 

وبالنسبة للشخص المسن، فيجب تسجيل أحد أفراد عائلته لا يتجاوز عمره 50 سنة كمرافق له، يتوفر على القدرة البدنية التي تمكنه من ملازمة المسن في كل مراحل الحج ومساعدته على أداء المناسك.

 

ويسمح بالتسجيل لأداء فريضة الحج وفق صنفين (لائحتين): الصنف الأول خاص بالراغبين في أداء مناسك الحج ضمن التنظيم الرسمي بتأطير من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. أما الصنف الثاني خاص بالراغبين في أداء مناسك الحج بتأطير من وكالات الأسفار السياحية المرخص لها رسميا بتنظيم الحج من طرف وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

 

ويمنع التسجيل في الصنفين معا في آن واحد أو مرتين في صنف واحد، وفي حالة ثبوت ذلك يعتبر التسجيل لاغيا. وبالنسبة للأشخاص الراغبين في المشاركة في القرعة بشكل فردي، يرجى اختيار الصيغة “بدون مرافق” ضمن الخانة الخاصة بـ”نوع الرفقة”.

 

ويسمح بإدخال بيانات المرافق أو بيانات أفراد العائلة الواحدة (الأصول، الفروع والأزواج) أثناء التسجيل الإلكتروني بالنسبة للراغبين في المشاركة مجتمعين في قرعة الحج، على ألا يتعدى عدد أفراد العائلة أربعة (4) أشخاص.

 

وفي هذه الحالة يجب: على أحدهم أن يختار الصيغة “مع مرافقين باعتباره مكلف بالمجموعة” ضمن الخانة الخاصة بـ”نوع الرفقة” عند القيام بعملية التسجيل الإلكتروني. وعلى باقي الأعضاء اختيار الصيغة “مع مرافقين باعتباره عضو في المجموعة” ضمن الخانة الخاصة بـنوع الرفقة” عند قيامهم بالتسجيل مع إدخال رقم بطاقة التعريف الوطنية ورقم التسجيل الخاص بالمكلف بالمجموعة في الخانات المخصصة لذلك وتحديد صلة القرابة، عند القيام بعملية التسجيل الإلكتروني.

 

وفي حال اختلاف مكان سكناهم سيتم تسجيلهم معا على صعيد الملحقة الإدارية أو القيادة التي يقطن بها المكلف بالمجموعة. وبعد إتمام عملية ملئ استمارة التسجيل الإلكتروني يمكن تحميل طلب التسجيل.

 

وتتم عملية التسجيل الإلكتروني من خلال الولوج لموقع الوزارة على الأنترنيت (www.habous.gov.ma).

 

ملاحظة: يجب ملئ استمارة التسجيل بدقة لتفادي الأخطاء.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع