هذا هو القطاع الاكثر مساهمة في توفير مناصب الشغل | إقتصاد و سياحة
الرئيسية إقتصاد و سياحة هذا هو القطاع الاكثر مساهمة في توفير مناصب الشغل

هذا هو القطاع الاكثر مساهمة في توفير مناصب الشغل

كتب في 27 فبراير 2020 - 6:40 ص

عبّر ـ بلاغ

 

 

أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن قطاع الخدمات شغل برسم سنة 2019 ما مجموعه 4 ملايين و927 ألف شخص، أي 9ر44 في المائة من السكان النشطين المشتغلين، متبوعا بقطاع الفلاحة والغابات والصيد بنسبة 5ر32 في المائة (3 ملايين و568 ألف شخص).

 

وأوضحت المندوبية، في مذكرتها الإخبارية الأخيرة حول المميزات الأساسية للسكان النشيطين المشتغلين خلال سنة 2019، أن من بين 4 ملايين و927 ألف مشتغل بقطاع الخدمات، هناك 1ر34 في المائة يزاولون بفرع التجارة، و 7ر12 في المائة بفرع الخدمات المقدمة لفائدة المجتمع، و6ر11 في المائة بفرع النقل والتخزين والاتصال.

 

 

وأضاف المصدر ذاته أن قطاع الصناعة، بما فيه الصناعة التقليدية، يشغل من جانبه مليون و317 ألف شخص بنسبة 12 في المائة، يليه قطاع البناء والأشغال العمومية، بنسبة 5ر10 في المائة (مليون و148 الف شخص ).

 

 

وتشير المندوبية أيضا إلى أن قرابة ثلثي النشيطين المشتغلين بالوسط الحضري (7ر65 في المائة) يشتغلون بقطاع الخدمات،و 5ر17 في المائة بقطاع الصناعة، بما فيه الصناعة التقليدية، فيما يشتغل بالوسط القروي، ما يقارب سبعة نشيطين مشتغلين من بين كل عشرة (4ر69 في المائة) بقطاع الفلاحة والغابة والصيد.

 

 

ومن بين المهن الأكثر مزاولة من طرف السكان النشيطين المشتغلين، هناك العمال والعمال اليدويون في الفلاحة والغابة والصيد بنسبة 4ر19 في المائة، والحرفيون والعمال المؤهلون في المهن الحرفية بنسبة 6ر18 في المائة، والعمال اليدويين غير الفلاحيين، والحمالون وعمال المهن الصغرى بنسبة 2ر15 في المائة.

اترك هنا تعليقك على الموضوع

مشاركة
التالي
آخر الأخبار : تطوان..استاذ جامعي يتسبب في وفاة والدته بفيروس كورونا  «»   وزارة الفلاحة:الإنتاج مستمر و المنتجات الغذائية والفلاحية متوفرة بشكل جيد في الاسواق  «»   الفليبين..الرئيس يأمر بقتل مخالفي إجراءات العزل الصحي بالرصاص  «»   رونالدو يتفوق على الجميع و يقترب من المليار  «»   رجل يتظاهر بالموت ليتحايل على الحجر الصحي  «»   تسجيل أزيد من 700 ألف من الأجراء المنخرطين في cnss للاستفادة من التعويضات  «»   هولندا تقترح إنشاء صندوق أوروبي لمساعدة إيطاليا وإسبانيا  «»   عاجل.. ارتفاع حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا بالمغرب لـ 676 حالة  «»   رضيع ذي 6 أسابيع.. أصغر ضحية لكورونا في العالم  «»   أقوى تصاريح بعد الحظر الصحي لعمال طردوا من عملهم واصبحوا مشردين وحالات استثنائية  «»