نسبة الأساتذة المشاركين في الإحصاء تتجاوز 30 في المائة

مجتمع كتب في 17 أغسطس، 2024 - 10:48 تابعوا عبر على Aabbir
الإحصاء العام للسكان
حمزة غطوس

بعد الجدل الذي راج حول انخراط رجال ونساء التعليم في الإحصاء العام للسكان والسكنى، كشفت المندوبية السامية للتخطيط نسبة حضور هذه الفئة، معلنة انطلاق المرحلة الثالثة من التكوين الحضوري، والتي تمتد من 15 إلى 27 غشت الجاري، لفائدة المشاركين في عملية الإحصاء.

وأكت المندوبية في بلاغ لها أن هذه المرحلة التكوينية يحضرها 53 ألفا و800 مشارك، من بينهم 41 ألفا و300 باحث (من ضمنهم 18 ألفا و300 باحثة)، و11 ألفا و500 مراقب (من ضمنهم ألف و700 مراقبة)، وألف مشرف جماعي (من ضمنهم 200 مشرفة جماعية).

وأضاف المصدر ذاته نسب المشاركين تتوزع ما بين 59,3 في المئة من حاملي الشهادات والطلبة، من بينهم 17 في المئة مستواهم الدراسي يعادل أو يفوق البكالوريا زائد خمس سنوات، و31,9 في المئة من نساء ورجال التعليم، و5,2 في المئة من موظفي الإدارات والمؤسسات العمومية، بالإضافة إلى 1,5 في المئة من موظفي المندوبية السامية للتخطيط و1,8 في المئة من العاملين في القطاع الخاص، و0,3 في المئة من متقاعدي الوظيفة العمومية.

ووفق المصدر ذاته فإن هذه المرحلة تشكل آخر مراحل التكوين قبل تجميع المعطيات لدى الأسر، والتي ستتم في الفترة الممتدة ما بين فاتح و30 شتنبر 2024.

وانتقد رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، عزيز غالي، مشاركة رجال ونساء التعليم في الإحصاء، مؤكدا أن “ مكان رجل التعليم في بداية شتنبر هو القسم من أجل المصلحة الفضلى للتلاميذ ومن أجل صورة المدرسة العمومية وليس الإحصاء”.

ووصف غالي هذه الفئة من رجال ونساء التعليم الذين فضلوا الانخراط في الإحصاء ب “العطاشة”، حيث قال في تدوينة أخرى “قبل كنا نقول هذا  تعليم طبقي أولاد الشعب فالزناقي..الآن مع الإحصاء سنقول أولاد الشعب فالزناقي العطاشة في الاحصائي”.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع