ندوة حول موضوع الأمن وحقوق الانسان بالأيام المفتوحة للأمن الوطني..

مجتمع كتب في 30 سبتمبر، 2018 - 13:32 تابعوا عبر على Aabbir
عبّر

عبّر ـ مراكش

بمناسبة الأيام المفتوحة للامن الوطني، انعقدت يومه السبت ندوة قانونية تتناول موضوع الامن وحقوق الانسان، وخلالها اكد منسق المائدة المستديرة العميد يوسف البحيري استاذ القانون الدولي بكلية الحقوق بمراكش على ان موضوع الندوة يجسد الانخراط الشامل للمؤسسةالامنية في دينامية الحكامة الامنية احد الاوراش الرئيسية لدولة القانون ، كما ان اشكالية الحكامة الامنية تقوم على الترابط العضوي بين حفظ النظام العام  وسيادة القانون، حيث تبقى الوثيقة الدستورية الحالية مرجعية لتاصيل ضمانات حقوق الانسان في حالة الاعتقال او الاحتجاز.

 

ومن جهته تحدث المتدخل الدكتور احمد بن دحمان العميد الاقليمي للامن الوطني والاستاذ بالمعهد الملكي للشرطة عن التدابير والاجراءات التي تتخذها المديرية العامة للامن الوطني في اطار الممارسة الامنية والتي تحترم ضمانات حقوق الانسان، معرجا على  مدونة قواعد السلوك التي ستشكل قواعد امرة في هذا الباب. واخيرا تدخل الخبير الحقوقي والعضو السابق بهيئة الإنصاف والمصالحة الاستاذ احمد شوقي بنيوب الذي اثار العلاقة الجدلية بين الامن وحقوق الانسان منطلقا من توصية الهيئة في الموضوع.

 

كما قام في تحليله بعملية تشريح للمكتسبات التي تحققت منذ تنزيل الدستور الحالي والرهانات المنتظرة لتفعيل ضوابط الحكامة الامنية في تدبير ظاهرة الاحتجاج التي  ارتعت وتيرتها مع اتساع مجال الحريات العامة.

 

 

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع