من تكون نادية فتاح العلوي التي عينها الملك وزيرة الاقتصاد والمالية؟

سياسة كتب في 7 أكتوبر، 2021 - 22:00
نادية

عبّــر ـ متابعة

عينت اليوم 07 أكتوبر 2021 من طرف الملك محمد السادس نادية فتاح العلوي وزيرة للاقتصاد والمالية في الحكومة الجديدة التي يرأسها عزيز أخنوش الأمين العام لحزب التجمع الوطني للأحرار.

 

وحظيت العلوي بهذا المنصب كونها من النساء المغربيات الرائدات في هذا المجال إذ عملت بعد حصولها على دبلوم من المدرسة العليا للتجارة (HEC) بباريس، سنة 1994 بمدينة الدار البيضاء كمستشارة بمؤسسة “آرثر أندرسون” المتخصصة في التدقيق المالي وتمويل الشركات. وبعد ذلك ستنتقل العلوي إلى شركة أكسا وستحوز على منصب المسؤولة عن قسم التأمين على الحياة، وهي المهمة التي ستستمر فيها إلى غاية سنة 2000، لتقوم مُباشرة بعد ذلك بتأسيس شركة “ماروك إنفيست فايننس كروب” العاملة في مجال صناديق الاستثمار وتمويل الشركات، والتابعة لمجموعة “تينينفيست”، وستبقى مديرتها العامة إلى غاية 2004.

 

وبين سنوات 2005 و2009 عملت فتاح العلوي بشركة “إيسيني السعادة للتأمينات”، كمديرة عامة مكلفة بقطب الدعم والتمويل. وبعد تجربة بمؤسسة “ألفين كونسيي” التي ستقود خلالها تجارب رائدة على الصعيدين الإفريقي والعربي، ستعود فتاح العلوي إلى شركة سهام كمديرة عامة مسؤولة عن الشؤون المالية بين 2014 و2017 وهي السنة التي ستحصل خلالها على منصب المديرة العامة لسهام فينونس ورئيسة مجلس إدارة سهام للتأمين فرع المغرب، المنصب الذي ما تزال تشغله إلى غاية لحظة تعيينها عضوة بالحكومة الجديدة.

 

يذكر أن العلوي شغلت منصب وزيرة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الإجتماعي في المغرب ما بين أكتوبر 2019 وأكتوبر 2021. ثقبل تعيينها اليوم وزيرة الاقتصاد والمالية.

 

اترك هنا تعليقك على الموضوع