من الجزائر.. أنتوني بلينكن يؤكد أن الولايات المتحدة لن تغيّر موقفها من الصحراء المغربية

المغرب العربي كتب في 30 مارس، 2022 - 21:27 تابعوا عبر علىAabbir DMCA.com Protection Status
الجزائر

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إن الولايات المتحدة لن تغير موقفها بخصوص الصحراء المغربية، وأكد دعم بلاده للجهود الأممية من أجل حل القضية.

وأوضح بلينكن خلال مؤتمر صحافي عقده، الأربعاء، في العاصمة الجزائرية، أن الولايات المتحدة تدعم الحل السياسي للملف في إطار هيئة الأمم المتحدة، ومؤكدا على نجاعة المقترح المغربي المتمثل في الحكم الذاتي.

وأبرز بلينكن من جهة أخرى، أن الجزائر تلعب دورا مهما في أمن منطقة الساحل خاصة دولة مالي، كما أشاد بدورها في حل الأزمة بليبيا، مشيرا إلى أن بلاده تعمل بالتنسيق مع الجزائر من أجل محاربة الإرهاب في المنطقة.

وبخصوص التعاون الاقتصادي، أكد وزير الخارجية الأمريكي أن بلاده تطمح لرفع التبادل التجاري مع الجزائر. وقال “هذا وقت ديناميكي للمجال التجاري في الجزائر، نحن نرى ذلك بالأرقام في 2020 بلغ حجم المبادلات التجارية 1.2 مليار دولار وفي 2021 تضاعف ليصل الى 2.6 مليار دولار رغم جائحة كورونا وفي شهر يناير 331 مليون دولار”.

وتباحث بلينكن مع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون في مواضيع الطاقة المتجددة والتكنولوجيا وقطاعات أخرى وطرق جذب الاستثمار الأمريكي المباشر  الى الجزائر.

وكان الوزير الأمريكي الذي وصل الجزائر، قد استقبل من قبل الرئيس تبون، اليوم الأربعاء، بمقر رئاسة الجمهورية، بحضور وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، ووزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، ووزير الفلاحة والتنمية الريفية، محمد عبد الحفيظ هني، ووزيرة البيئة، سامية موالفي، ومدير ديوان رئاسة الجمهورية، عبد العزيز خلف.

عبّر ـ وكالات

اترك هنا تعليقك على الموضوع