التجنيد الإجباري بالمغرب
OCP

منظمة الصحة العالمية.. أوميكرون ستصيب نصف سكان أوروبا خلال شهرين

أخبار دولية كتب في 11 يناير، 2022 - 23:59 تابعوا عبر علىAabbir
كورونا الصحة

عبّر-متابعة 

 

حذرت منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء من أن أكثر من نصف سكان أوروبا قد يصابون بمتحورة فيروس كورونا “أوميكرون” خلال شهرين، في حال استمرّت وتيرة التفشي الحالية.

وقال هانس كلوج مدير المنطقة الأوروبية للمنظمة خلال مؤتمر صحافي عبر الفيديو :”استنادا إلى إحصائيات معهد القياسات الصحية والتقييم، فإن أكثر من 50 بالمئة من سكان المنطقة الأوروبية سيصابون بأوميكرون خلال ما بين ستة وثمانية أسابيع”، محذرا من أن سلالة أوميكرون تمثل “موجة مد جديدة من الغرب إلى الشرق تجتاح المنطقة الأوروبية”.

وتضم المنطقة الأوروبية لمنظمة الصحة العالمية 53 بلدا وإقليما بما فيها العديد من دول آسيا الوسطى، وأوضح كلوغه أن 50 منها أكدت إصابات بـ”أوميكرون”.

ووفقا لكوج فقد أفادت 26 دولة من تلك البلدان أن أكثر من 1% من سكانها “يصابون بكورونا كل أسبوع” اعتبارا من 10 كانون الثاني/يناير، وأن المنطقة سجّلت أكثر من سبعة ملايين إصابة جديدة بالفيروس في الأسبوع الأول الشهر الجاري.

وفي إشارة إلى بيانات جمعت خلال الأسابيع القليلة الماضية، قال كلوج إن “أوميكرون أثبتت أنها أكثر قابلية للانتقال وقد مكّنتها الطفرات من الالتصاق بالخلايا البشرية بسهولة أكبر، ويمكن أن تصيب حتى الأشخاص الذين أصيبوا سابقا بالعدوى أو تلقوا اللقاح”.

ورغم ذلك، شدد مدير الصحة العالمية للمنطقة الأوروبية على أن “اللقاحات المعتمدة تستمر في توفير حماية جيدة ضد الأشكال الحادة من الوباء وخطر الوفاة”.

وفي ظل الانتشار السريع لـ “أوميكرون” خلال فترة العطلات، تسعى دول أوروبية إلى فرض قيود جديدة لكبح استشراء الوباء من خلال تسريع وتيرة حملات التطعيم ضد كورونا.

ورصدت السلالة الجديدة لفيروس كورونا “أوميكرون” لأول مرة في جنوب إفريقيا، أواخر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، قبل أن ينتشر في أوروبا بشكل متسارع حتى باتت الدول الأوروبية بؤرة لتفشي هذه السلالة على مستوى العالم.

 

can 2022

اترك هنا تعليقك على الموضوع