منظمة ألمانية تعد بإعادة بناء ''نصب الهولوكست'' في المغرب
الرئيسية إقتصاد و سياحة منظمة ألمانية تعد بإعادة بناء ”نصب الهولوكست” في المغرب

منظمة ألمانية تعد بإعادة بناء ”نصب الهولوكست” في المغرب

كتب في 31 أغسطس 2019 - 4:24 م
المنظمة الألمانية صاحبة نصب الهولوكوست تطالب المغرب ب 100 ألف دولار تعويض

عبّر ـ متابعة 

 

 

أكد أوليفر بينكوفسكي رئيس منظمة “بيكسل هيلبر” الألمانية ومالك مشروع نصب الهولوكوست في المغرب، الذي دمرته سلطات الحوز الاثنين الماضي، رفع دعوى قضائية بالتعويض.

 

 

وكتب بينكوفسكي على “فيسبوك”، أنه “تمكن من الحصول على تأشيرة إقامة جديدة لبقائه كمستثمر أجنبي بالمغرب، وإذ هدم نصب الهولوكست فسيقوم بإعادة بنائه بعد حصوله على الترخيص مجددا، والأمر ذاته يسري على كل ما دمرته السلطات”.

 

 

وأشار رئيس منظمة “بيكسل هيلبر”، إلى أنه ينوي رفع قضية التعويض ضد قائد قيادة “أيتفاسكا”، كما يعتزم رفع دعوى قضائية أخرى من أجل الحصول على تعويض مادي قدره 100 مليون سنتيم (104 آلاف دولار) كفيل بإعادة بناء “ما دمرته السلطات”.

 

 

وكانت منظمة “بيكسل هيلبر”، التي أشرفت على تشييد النصب التذكاري، قد أكدت أنه “جرى تدنيس جميع الأعمال الفنية، بما في ذلك قوس قزح الموضوع في المدخل، وتدمير معدات باهظة الثمن، مثل حامل كاميرا يبلغ طوله 15 مترا”.

 

 

وأضافت المنظمة أن “رئيس الجماعة رفض أيضا الترخيص للمشروع منذ البداية”، مطالبة الجهات المسؤولة بـ”تعويضها عن الضرر الذي لحقها جراء هدم المشروع الذي كلفها 365 يوما من العمل، وخصصت له 10 مستخدمين”.

 

 

وشرعت السلطات المحلية بإقليم الحوز في المغرب، الاثنين الماضي، بهدم نصب “الهولوكوست”، عقب نفي مصالح وزارة الداخلية منح سلطات الإقليم رخصة إقامة مشروع من قبل مواطن أجنبي، يضم متحفا وعدة مرافق، بالإضافة إلى نصب تذكاري للهولوكوست.

 

 

في المقابل، أكدت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، أن “المؤسسة، التي تقف وراء النصب قرب مدينة مراكش، استغلت فقر سكان المنطقة، عبر إمدادهم ببعض المساعدات الغذائية، وتهيئة ملعب لكرة القدم، وتقديم كرات للأطفال”، مبينة أن “السلوكيات التي كانت تصدر عن صاحب المشروع، واستغلاله الفقر في المنطقة، كانت كافية للبحث والتقصي حول غايات وأهداف المشروع”.

 

 



شاهد ايضا:

 

نجاة ركاب طائرة لارام

الشيخة الطراكس هانية وخى نموت فالكباريه..

اترك هنا تعليقك على الموضوع

مشاركة
التالي
آخر الأخبار : عاجل..وفاة الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك  «»   قضية “نصاب القريعة” تدخل مرحلة التأمل قبل النطق بالحكم  «»   تارودانت..تأجيل النظر في ملف رئيس الجماعة الذي أطاح به الرقم الأخضر للتليغ عن الرشوة  «»   جنايات فاس الإبتدائية تُبرّئ 7 متهمين من اختلالات مشاريع تنموية  «»   مسن يغتصب “معاقة” قبل أن يتزوج منها خوفا من السجن ولكن…  «»   إشكالية التطرف والإرهاب في واقعنا المعاصر…كيف يمكننا تحدي التطرف والإرهاب  «»   ارتفاع عدد الدول العربية التي سجلت فيها حالات إصابة بـ “كورونا”  «»   خنيفرة.. “المقصيون من خارج السلم” يحتجون أمام المندوبية الإقليمية لوزارة التعليم ويهددون بالتصعيد  «»   لحبيب حاجي يكتب عن رثاء سليمان الريسوني.. في تأبين قضية بوعشرين  «»   متزوجة تخون زوجها الأبكم وبحضوره في المنزل بتارودانت  «»