fbpx

منظمات حقوقية داخل وخارج الوطن تطالب بإعتقال ومحاسبة صاحبة فيديو “إحراق الريافة”

منظمات حقوقية داخل وخارج الوطن تطالب بإعتقال ومحاسبة صاحبة فيديو "إحراق الريافة"

تابعنا على جووجل نيوز تابعنا على

15 أكتوبر 2020 - 10:59 م

مراد هربال ـ عبّر 

 

تسبب شريط فيديو لسيدة بزي صحراوي في موجة غضب شديدة بعدما حرضت فيه على “إحراق” ساكنة الريف و استعملت كلام نابي وعنصري من قبيل “الخنز” و “الحثالة”.

وتفاعلا مع الفيديو ،عبر محمد ديبة رئيس فيدرالية الجالية المغربية بهولندا عن أسفه على مثل هذه الخرجات اللامسؤولة ، خصوصا من طرف مواطنة مغربية من منطقة عزيزة علينا و هي الصحراء المغربية. وقال:” هذه الأخت و أنا لن أرد الشتيمة بالشتيمة ، لأنني مغربي حر من ريف المغرب العتيد ، هذا الريف لا يحتاج لمن يدافع عنه ، فالتاريخ و أسماء رجالات ونساء الريف شاهد على مدى وطنيتهم و تشبتهم بمقدسات البلاد ، و لا مجال للمزايدة في هذا الموضوع ، وكل مناطق المغرب و الحمد لله من المحيط الى تخوم الصحراء تحفل بنساء ورجال عظام أبلوا البلاء الحسن في رفع راية البلاد و صون كرامتها .
أما عن دعوة الأخت ( و سألقبها كذلك ) لأن في مغرب التسامح و التعايش لا فرق بين صحراوي و أمازيغي و عربي، كلنا من هذا الوطن و فداءا لهذا الوطن .
أعود و أقول عن دعوتها لحرق ريافة و نعثهم بالأوباش( و هو تعبير عفا عنه الزمن و جاء في ظروف تاريخية معينة تجاوزها المغرب بشجاعة و نبل ) ، فهي دعوة خطيرة و من شأنها أن تؤجج من غضب الحاقدين و الانتهازيين و أعداء الوطن .
في صحراء المغرب انفصاليين هل يعطينا هذا الحق في نعث شرفاء الصحراء بالخونة ، و في ريف المغرب أشخاص يسيئون لوطنهم هل كل سكان الريف
سيؤونً ؟؟؟أرجو أن تفهمي هذا المنطق ، و تفهمي أن دعوتك الموجهة لعاهل البلاد ، فيها عدم احترام لجلالته ، فمكانة ريافة كما باقي المغاربة ، لدى جلالته رفيعة و عالية و لا تشوبها شائبة. يجب عليك الإعتذار لكل المغاربة و لا أعتقد أنك تمثلين أحدًا، سوى شخصك ، بهذا الفيديو الامسؤول و الظالم و الخطير ”

ومن جانب أخر طالب نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي بفتح تحقيق واعتقال هذه السيدة التي تظهر على الفيديو، مدعية أنها مغربية تنتمي للأقاليم الجنوبية وتنمي لـ”الشرفاء”،و قامت بسب سكان الريف واتهامهم بكره الملك لكونهم مجرد “أوباش وحثالة”.

اترك هنا تعليقك على الموضوع

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب