مندوبية التخطيط تتوقع ارتفاع أسعار الاستهلاك
الرئيسية إقتصاد و سياحة مندوبية التخطيط تتوقع ارتفاع أسعار الاستهلاك

مندوبية التخطيط تتوقع ارتفاع أسعار الاستهلاك

كتب في 9 أكتوبر 2019 - 2:24 م
مندوبية التخطيط

 

عبّر ـ متابعة

 

أفاد موجــز الظرفية الفصلية برسم شهر أكتوبر 2019 ، للمندوبية السامية للتخطيط ، أنه من المرتقب أن تشهد أسعار الاستهلاك، خلال الفصل الثالث من 2019، زيادة تناهز 0,6 بالمائة ، بعد ارتفاعها بنسبة 0,2 بالمائة ، خلال الفصل السابق.

 

 

ويعزى هذا التحول بالأساس إلى ارتفاع وتيرة أسعار المواد الغذائية ب 0,3 بالمائة بعد انخفاضها بنسبة 0,8 بالمائة، في الفصل السابق، وذلك عقب زيادة أسعار بعض الخضر الطرية لتساهم بما قدره زائد 0,5 نقطة في ارتفاع مؤشر الاستهلاك.

 

 

فيما يتوقع أن تشهد أسعار المواد غير الغذائية تراجعا في وتيرة نموها لتستقر في حدود زائد 0,8 بالمائة ، موازاة مع انخفاض أسعار المحروقات .

 

 

وفي المقابل، سيعرف معدل التضخم الكامن ، والذي يستثني الاسعار المقننة والمواد الطرية ، بعض التسارع في وتيرة نموه ليحقق زيادة بنسبة 1,4 بالمائة، خلال الفصل الثالث من 2019، وذلك عقب ارتفاع أسعار الخدمات، وبشكل أقل، المواد المصنعة .

 

 

وبالنسبة لمجموع سنة 2019، من المنتظر أن تتراجع أسعار الاستهلاك الى حدود زائد 0,4 بالمائة، عوض زائد 1,9 بالمائة خلال 2018 ، فيما سيعرف معدل التضخم الكامن زيادة تقدر ب 1,2 بالمائة، عوض زائد 0,7 بالمائة خلال السنة الفارطة.

 

 

شاهد ايضا:

بلاغ للديوان الملكي.. تعرض الملك محمد السادس لالتهاب رئوي حاد

 

الأمير مولاي الحسن يمثل جلالة الملك في جنازة الرئيس الفرنسي جاك شيراك

اترك هنا تعليقك على الموضوع

التالي
آخر الأخبار : فاس : مطاردة هوليودية لشاحنة تهريب قادمة من الناظور  «»   زكرياء جواد مدير مستشفى عين السبع يكشف خصائصه المتعددة….  «»   جديد الدكتور التازي وحنان ضحية طليقها وأحمد ضحية التشرميل بالقنيطرة….الحصة الثانية بي لايزر.  «»   حكومة العثماني تنوه بالعفو الملكي على الريسوني وخطيبها  «»   سيارة مجهولة تدهس شرطيين وترسلهما إلى المستعجلات بأكادير  «»   فتح باب الترشيح لمنصب رئيس مجلس جهة طنجة – تطوان – الحسيمة  «»   سعداني يصفع “البوليزاريو” : الصّحراء مغربية ويتعيّن على الجزائر والمغرب فتح حدودهما  «»   العثور على عظام بابن مسيك يستنفر السلطات الأمنية بالبيضاء….  «»   مشاهير هوليود بطنجة لتصوير “الأرملة السوداء”  «»   الحكومة تصادق على مشروع المالية لسنة 2020  «»