مندوبية التخطيط تتوقع ارتفاع أسعار الاستهلاك
الرئيسية إقتصاد و سياحة مندوبية التخطيط تتوقع ارتفاع أسعار الاستهلاك

مندوبية التخطيط تتوقع ارتفاع أسعار الاستهلاك

كتب في 9 أكتوبر 2019 - 2:24 م
مندوبية التخطيط

 

عبّر ـ متابعة

 

أفاد موجــز الظرفية الفصلية برسم شهر أكتوبر 2019 ، للمندوبية السامية للتخطيط ، أنه من المرتقب أن تشهد أسعار الاستهلاك، خلال الفصل الثالث من 2019، زيادة تناهز 0,6 بالمائة ، بعد ارتفاعها بنسبة 0,2 بالمائة ، خلال الفصل السابق.

 

 

ويعزى هذا التحول بالأساس إلى ارتفاع وتيرة أسعار المواد الغذائية ب 0,3 بالمائة بعد انخفاضها بنسبة 0,8 بالمائة، في الفصل السابق، وذلك عقب زيادة أسعار بعض الخضر الطرية لتساهم بما قدره زائد 0,5 نقطة في ارتفاع مؤشر الاستهلاك.

 

 

فيما يتوقع أن تشهد أسعار المواد غير الغذائية تراجعا في وتيرة نموها لتستقر في حدود زائد 0,8 بالمائة ، موازاة مع انخفاض أسعار المحروقات .

 

 

وفي المقابل، سيعرف معدل التضخم الكامن ، والذي يستثني الاسعار المقننة والمواد الطرية ، بعض التسارع في وتيرة نموه ليحقق زيادة بنسبة 1,4 بالمائة، خلال الفصل الثالث من 2019، وذلك عقب ارتفاع أسعار الخدمات، وبشكل أقل، المواد المصنعة .

 

 

وبالنسبة لمجموع سنة 2019، من المنتظر أن تتراجع أسعار الاستهلاك الى حدود زائد 0,4 بالمائة، عوض زائد 1,9 بالمائة خلال 2018 ، فيما سيعرف معدل التضخم الكامن زيادة تقدر ب 1,2 بالمائة، عوض زائد 0,7 بالمائة خلال السنة الفارطة.

 

 

شاهد ايضا:

بلاغ للديوان الملكي.. تعرض الملك محمد السادس لالتهاب رئوي حاد

 

الأمير مولاي الحسن يمثل جلالة الملك في جنازة الرئيس الفرنسي جاك شيراك

اترك هنا تعليقك على الموضوع

التالي
آخر الأخبار : تعادل مخيب للرجاء أمام المولودية و السلامي يعتذر لجماهير الأخضر  «»   المجلس التأديبي لهيأة المحامين بالدار البيضاء يستدعي المحامي الطهاري  «»   مجلس النواب يصادق على مشروعي قانونين يهدفان إلى بسط الولاية القانونية للمملكة على كافة مجالاتها البحرية  «»   القنيطرة..قضية البرلماني المتهم بالعنف وسوء الجوار بين يدي القضاء  «»   الحوز..الدرك يتسلح بدرجات ثلجية لمراقبة المنتجعات الثلجية  «»   ارتفاع عدد ضحايا “كورونا الجديد”و العالم يستعد للكارثة  «»   عائشة الكلاع تكشف جديد قضية ليلى ضحية المحامي..  «»   السودان.. نقل البشير إلى مشفى السلاح الطبي بأم درمان لتقلي العلاج  «»   الناظور…مأوى “لا إنساني” لمتشرد بأركمان يثير استياء الساكنة (+صور)  «»   امير المؤمنين الملك محمد السادس يستقبل أسقف الرباط  «»