مغربي يتوج بلقب أفضل مخترع عربي
الرئيسية أخبار تقنية مغربي يتوج بلقب أفضل مخترع عربي

مغربي يتوج بلقب أفضل مخترع عربي

كتب في 9 نوفمبر 2019 - 12:43 ص
مغربي

 

 

عبّر ـ وكالات

 

فاز المغربي الدكتور يوسف العزوزي، مساء اليوم الجمعة، بلقب أفضل مخترع عربي عن الموسم الحادي عشر لبرنامج تلفزيون الواقع التعليمي الترفيهي “نجوم العلوم” الذي يبثه تلفزيون قطر، وذلك بفضل اختراعه “دعامة لتعديل تدفق الدم”.

 

 

واستطاع اختراع الشاب المغربي، المصمم لمساعدة مرضى فشل القلب الاحتقاني، أن يحظى بدعم لجنة التحكيم وبتصويت الجمهور متفوقا على منافسيه في المرحلة النهائية؛ الأردنية المتخصصة في طب العيون نهى أبو يوسف باختراعها “اللاصق المفعّل لجفن العين المغموشة”، المصمم لتحريك الجفن لدى المصابين بشلل الوجه النصفي، والقطري عبد الرحمن صالح خميس باختراعه “سجادة الصلاة التفاعلية التعليمية”.

 

 

وكانت اختراعات المتسابقين قد خضعت قبل المرور الى مرحلة التصويت لاختبار حيوي لإثبات جدوى الاستخدام، وللوقوف على قدرة التصميم الذي تتمتع به هذه المنتجات على تلبية احتياجات المستهلكين، باعتبارها الخطوة الحاسمة قبل اعتمادها منتجات قابلة للتسويق التجاري.

 

 

وتميزت الاختراعات المتنافسة في هذا الموسم بحضور بارز للاختراعات المرتبطة بالجانب الطبي، إذ شكلت موضوع أربعة من ثمانية اختراعات دخلت التنافس.

 

 

ويوسف العزوزي خريج المدرسة الأمريكية في الرباط، كان التحق بجامعة أوكسفورد البريطانية ثم جامعة بوسطن الأمريكية، قبل ان ينتقل لدراسة الطب باللغة الإنجليزية في الجامعات التركية.

 

 

وتجدر الإشارة الى أن “نجوم العلوم” برنامج تلفزيون الواقع وهو تعليمي وترفيهي في نفس الوقت، تم إطلاقه سنة 2009 بمبادرة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ويعتبر رائدا في مجاله على المستوى العربي من حيث تحفيزه للابتكار، ودعمه وتشجيعه لرواد الأعمال الطموحين في مجال العلوم والتكنولوجيا في المنطقة ممن تتراوح أعمارهم ما بين 18 و35 سنة، بغرض حثهم على تصميم تقنيات مساعدة لإحداث تغيير إيجابي في مجتمعاتهم.

 

 

 

 

شاهد ايضا

الملك محمد السادس – نتحمل جميعا أمانة الحفاظ على الوحدة الوطنية والترابية

صور نادره ورائعه لطفوله جلاله الملك محمد السادس

اترك هنا تعليقك على الموضوع

مشاركة
التالي
آخر الأخبار : تنفيذا للتعليمات الملكية..إجراءات استباقية لمواجهة موجة البرد بإقليم الحوز  «»   الادعاء الإسرائيلي يقرر محاكمة نتنياهو واتهامه بـ4 قضايا فساد.. يواجه مصيراً مشابهاً لأولمرت الذي دخل السجن  «»   مغربي يطعن زوجته في سوق تجاري وينتحر بطريقة مآساوية  «»   المريني: جلالة الملك محمد السادس وجه رسائل عديدة لنبذ كل أشكال التطرف  «»   التحليل المخبري ..كوكايين الهرهورة ذات تركيز عال ..  «»   شاهد محجوزات مافيا المخذرات بالناظور  «»   سما المصري في مهرجان القاهرة.. حضرت بالحجاب وطُردت من السجاد الأحمر  «»   سفيرة المغرب بواشنطن تبرز عناية المملكة بالتراث اليهودي  «»   أول تعليق رسمي سعودي على اقتراب المصالحة مع قطر  «»   توقيف ثلاثة أشخاص وحجز أزيد من طن من مخدر الشيرا بأوطاط الحاج  «»