معهد للأبحاث يصنف المغرب بين أضعف الدول في مؤشر الابتكار

مؤشر الابتكار

تابعنا على جووجل نيوز تابعنا على

31 مارس 2021 - 6:00 م

عبّــر ـ متابعة

 

صنف تقرير لمعهد Draper Hero للأبحاث، المغرب في المركز التاسع عربيا والـ167 عالميا في مؤشر الابتكار، الذي يقيس أداء 228 اقتصادا عالميا؛ مشيرا إلى تدني تصنيف المملكة، مقارنة بباقي البلدان العربية التي شملتها الدراسة.

 

ويظهر مؤشر “درابر للابتكار”، الذي يعتمد على مؤشرات بيانات الدول حول حالة نشاط ريادة الأعمال والمحركات على الصعيدين الوطني والعالمي؛ أن المغرب لازال متأخرا عن ركب الدول المتقدمة في مؤشر الابتكار، إذ رصد أداءً ضعيفا للمملكة على مستوى البيئة التنظيمية وجودة الحكومة والبيئة الاقتصادية والتنمية البشرية.

 

ويستند المؤشر في تصنيفه للدول على ثمانية مؤشرات رئيسية، تتضمن جودة الحكومة، والمقصود بها مدركات الفساد والديمقراطية، والبيئة الاقتصادية، والمقصود بها تدفق رأس المال وعدد الشركات الجديدة المسجلة لكل فرد، ومدى تطور البورصة وعدد الشركات المدرجة.

وصنف التقرير للابتكار لهذه السنة تعود للولايات الأمريكية التي أحرزت أعلى النقاط، تليها سنغافورة، ثم هونغ كونغ، وسويسرا، والمملكة المتحدة، والسويد، وبولندا، وأيسلندا، ثم كندا، وألمانيا عاشراً، كما صنف البحرين المركز الأول عربيا و22 عالميا في مؤشر “درابر” للابتكار؛ فيما جاءت الكويت في المرتبة الثانية عربياً و29 عالمياً، والسعودية ثالثاً و 38 عالمياً، والإمارات رابعاً و 52 على العالم، وقطر 58 على العالم، ثم عُمان في المرتبة 78 عالميا.

 

ويعتبر مؤشر “درابر” للابتكار خريطة دولية لأبرز مراكز التكنولوجيا الناشئة لرواد الأعمال والمستثمرين وصناع السياسات، ويتكون من سلسلة مؤشرات حول حالة نشاط ريادة الأعمال والبيئة والمحركات على الصعيدين الوطني والعالمي.

 

اترك هنا تعليقك على الموضوع

 
مشاركة فيسبوك تويتر واتساب