معلومات مهمة عن المروحية المقاتلة "الأباتشي"
الرئيسية منوعات معلومات مهمة عن المروحية المقاتلة “الأباتشي”

معلومات مهمة عن المروحية المقاتلة “الأباتشي”

كتب في 21 نوفمبر 2019 - 12:52 م
منوعات مشاركة
أباتشي

ما هى “الأباتشى”:

يحب أن يسمى البعض الأباتشى بـ”الدبابة الطائرة” لأنها تتميز بقدر كبير من التدريع يمكنها من الصمود أمام طلقات الأسلحة الآلية الخفيفة والمتوسطة، كما تسمى أيضا بعدو الدبابات، حيث تحمل واحدا من أفضل الصواريخ المضادة لدبابات الموجه بالليزر، وهو صاروخ هيل فير، كما تحمل صواريخ هيدرا غير موجهة.

إيه إتش-64 أباتشى (بالإنجليزية: AH-64 Apache) مروحية هجوم أمريكية من إنتاج شركة بوينغ، وتعد طائرة الهجوم الرئيسية للجيش الأمريكى.

 

وتتميز الأباتشى بأنها مروحية هجومية عالية التسليح، ذات ردود أفعال سريعة، بإمكانها أن تهاجم من مسافات قريبة أو فى العمق، بحيث تكون قادرة على التدمير، والإخلال بقوات العدو وهى قادرة على العمل ليلا ونهارا وفى بجميع الظروف المناخية.

 

مروحة الأباتشى مزودة بأربع أطقم شفرات وبمحركين تربينيين من شركة جينيرال إليكتريك بقوة 1890 حصان لكل منهما، أقصى وزن لها يصل إلى 17650 باوند، ما يسمح لها بالوصول إلى سرعة تحليق 145 ميل/س وقدرة على الطيران المتواصل لـ3 ساعات، يمكن تركيب خزان وقود إضافى خارجى للـطائرة أيه إتش-64 بسعة 230 غالونا، ما يسمح بزيادة مدى عملياتها، ويمكن تركيب أربعة خزانات ذات سعة 230 غالونا كحد أقصى، يمكن نقل طائرة أيه إتش-64 لمسافات طويلة من خلال طائرات سى-5، وسى-141 وسى-17.

 

 

التسليح:

تستطيع الأباتشى حمل 16 صاروخا هيل فاير الموجة بالليزر، هذه الصواريخ لها مدى 8000 متر، وتستعمل بشكل أساسى لتدمير الدبابات والعربات المصفحة.

وتستطيع طائرة أى إتش-64 أن تحمل 76 صاروخا أرض جو عيار 2.75، تستعمل ضد الأفراد والعربات ذات التصفيح الخفيف، كما تحمل 1200 قذيفة بعيار 30مم.

 

 

صاروخ هيل فير تصل نسبة إصابته لـ100%

كما تحمل الأباتشى صواريخ هيدرا غير الموجهة يمكن إطلاقها فى زخات لتدمير مساحات واسعة من الأهداف.

وتحمل الأباتشى رشاش هو الأهم والأخطر فى فئته من عيار 23 مم، ويمكنه إطلاق من 600 إلى 650 رصاصة فى الدقيقة الواحدة، ويعد الأكثر استخداما فى حروب مكافحة الإرهاب.

 

 

كما تحمل الطائرة جهاز تسجيل الفيديو على تسجيل 72 دقيقة حسب ما يقرره قائد الطائرة أو مشغل الأسلحة، هذا التسجيل يساعد فيما بعد فى تقيم نجاح المهمات التى أجرتها الطائرة، وهى أيضا مزودة نظام دوبلر للقيادة، ونظام تحديد الموقع.

 

 

الطائرة مجهزة بثلاث أنظمة للرؤية، بحيث تكون قادرة على مراقبة منطقة القتال فى أى وقت وبأى ظرف، ومن هذه الأجهزة نظام رؤية مرتبط بجهاز الرؤية الليلية التى تظهر فى شكل الكرة الأمامية المركبة تحت الأباتشى (جهاز تقوية ضوء وكاميرا ما دون الحمراء)، ويتم بث الصور مباشرة إلى خوذة ضابط الأسلحة على متن الطائرة على شاشة صغيرة أمام إحدى عينيه كما أن جهاز الرؤية يقوم بالدوران والتحرك فى الاتجاه الذى ينظر إله ضابط الأسلحة أوتوماتيكيا.

 

 

الأسلحة التى يمكن للأباتشى حملها

 

 

كابينة القيادة:

كابينة القيادة وفيها القسم الأمامى للمدفعى والقسم الخلفى لقائد الطائرة، ونلاحظ أن القسم الخلفى مرتفع عن القسم الأمامى لكى يتمكن قائدة الطائرة من الرؤية بوضوح.

وتعتمد قيادة الأباتشى على أجهزة التحكم التى تعمل على السيطرة والتحكم فى محور دوران المروحة الرئيسية والجانبية، وكذلك سرعة دورانهما بواسطة أجزاء ميكانيكية هيدروكلوركية مدعمة بنظام توازن رقمى ليعمل بواسطة كمبيوتر ليساعد القائد فى الحفاظ على توازن الأباتشى خاصة عند إطلاق القذائف، كما يمكن أن يقوم الكمبيوتر بالتحكم الكامل فى الطيران والتحليق.

كما أن المروحية مزودة بكاميرا أمامية تتحرك باتجاه العين، حيث إن الطيار أو المدفعى يمكنه توجيه الكاميرا فى أى اتجاه بمجرد تحريك رأسه للنظر إلى منطقة أو مشهد آخر فتتحرك الكاميرا المثبتة على الأباتشى بنفس الاتجاه لتنقل ما يريد المدفعى مشاهدته عبرها.

 

 

المناورات:

الأباتشى مروحية قتالية مناورة من الدرجة الأولى فهى تستطيع أن تطير بقرب سطح الأرض والاختفاء خلف أى جسم على الأرض كلما كان ذلك ممكناً، كما أنها مصممة للتخفى عن نظام رادار القوات المعادية باستخدام نظام تشويه يعمل على إخفاء وخداع رادار العدو فلا يمكن رصدها عبر الرادار، وفى النهاية فإن طائرة الأباتشى طائرة خطيرة جدا فى المعارك بكل معنى الكلمة فهى طائرة تجمع القوة والشدة وسرعة الحركة.

 

 

سجل الطائرة:

خاضت الطائرة الكثير من المعارك أى أنها مجربة فى ميدان المعركة الحقيقى عكس الكثير من الطائرات المطروحة على الساحة العالمية الآن أى أنها طائرة موثوقة حيث خاضت حرب تحرير الكويت ونالت شهرتها العالمية فى هذه الحرب كما استخدمت فى غزو العراق وأفغانستان والحروب الإسرائيلية ضد غزة ولبنان وحرب مصر على الإرهاب وفى كل هذه المعارك إثبتت الأباتشى أنها الأفضل.

اترك هنا تعليقك على الموضوع

مشاركة
التالي
آخر الأخبار : انقلاب شاحنة محملة بالطماطم بمركز أولاد دحو نواحي إنزكان  «»   مكناس..اعتقال 3 أشخاص بتهمة الاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية  «»   عصبة الابطال..الرجاء البيضاوي فيتا كلوب الكونغولي  «»   البيضاء تحتضن معرضا للصناعات الغذائية والضيافة  «»   الخارجية الأمريكية تنفي تطرق بومبيو لملف التطبيع مع اسرائيل مع المسؤولين المغاربة  «»   النقيب بن عمرو يعتبر المادة 9 مسا باستقلالية القضاء  «»   أمير المؤمنين يترأس حفلا دينيا بمناسبة الذكرى الواحدة والعشرين لوفاة المغفور له الملك الحسن الثاني  «»   جماعة المحمدية..بسبب الغياب المتكرر مجلس ايمان صبير يتجه نحو إقالة مستشارين من حزب المصباح  «»   إعادة تهيئة الحديقة العمومية “المسيرة” بمدينة مديونة  «»   حظر التجوال بـ”الرباط سانتر” ومنع الوفوذ له وتسوية الأوضاع متواصلة  «»