مسرحية "سيلفي" والتمرد بصيغة التأنيث
الرئيسية ثقافة و فن مسرحية “سيلفي” والتمرد بصيغة التأنيث

مسرحية “سيلفي” والتمرد بصيغة التأنيث

كتب في 21 نوفمبر 2019 - 2:22 م
محمد زروال

 

 

 

شهدت قاعة العروض بدار الثقافة بني ملال الجمعة الماضية 15 نونبر 2019، عرض مسرحية ” سيلفي ” لفرقة داها واسا من الرباط، من أداء الممثلة نعيمة أولمكي وتأليف أنس العاقل و إخراج أحمد حمود.

 

لنبدأ من عنوان المسرحية ” سيلفي” وهي كلمة ولجت إلى لغتنا اليومية مع تزايد استعمال الهواتف النقالة في العشرية الأخيرة، وهي إشارة إلى الصور الشخصية التي يلتقطها الإنسان لنفسه، والتي تصل عند البعض إلى درجة الإدمان، وقد عنونت باحثة فرنسية كتابها ب ” أنا أسلفي إذن أنا موجود” بمعنى أن الكلمة أصبحت شغلا عاما وعلميا في نفس الوقت، وفي المسرحية نجد الممثلة أمام كاميرات كثيرة كأنها تأخذ ” سليفيات” كثيرة تحكي عبرها عن تجربتها في الحياة، وهي أجهزة تم استثمارها في المسرحية لتنويع مشاهد العرض إذ هناك أداء مباشر على الخشبة و هناك توظيف لذلك الأداء على شاشة العرض.

 

 

ينقلنا عرض ” سيلفي” إلى موضوع كثير التداول في الآونة الأخيرة، ويتعلق بالحريات والاختيارات الشخصية، ونبذ الوصاية، خاصة تلك التي يمارسها المجتمع باسم قيم ومبادئ قديمة على الإناث.

 

 

قدمت لنا الممثلة نظرتها للحياة بطريقة تدريجية بدءا من الصمت والتأمل في الحياة، ثم بداية البوح أمام الكاميرا والنبش في صندوق الذكريات، بنفض الغبار عنه والعودة إلى قمع الأساتذة في الصغر ووصاية الأسرة و تجربة السفر إلى الخارج والتمرد على التقاليد وقيود المجتمع، كلها حكايات كشفت عنها وهي مؤمنة أنها حرة في رسم مسارها، وأن استنساخ تجربة صديقاتها المتزوجات المنزويات في المطابخ لإعداد الولائم وإنجاب الأبناء وتحمل العنف، لن يجعل منها إلا عنصرا خاضعا لأهواء المجتمع.

 

 

تميز العرض بأداء جيد للممثلة نعيمة أولمكي التي كانت حركتها حيوية على الخشبة، ونقلت إحساسها بالرقص وتغيير ملامحها وإيقاع صوتها ، في تناغم مع الإنارة والمقاطع الموسيقية، وهي عناصر أعطت للعرض دفئا استحسنه من حضروا رغم الظروف الجوية غير المناسبة .

 

محمد زروال- باحث في السينما

شاهد ايضا

الملك محمد السادس – نتحمل جميعا أمانة الحفاظ على الوحدة الوطنية والترابية

صور نادره ورائعه لطفوله جلاله الملك محمد السادس

اترك هنا تعليقك على الموضوع

مشاركة
التالي
آخر الأخبار : عاجل الناظور : هزة أرضية تخرج ساكنة العروي من منازلهم  «»   أنباء تفيد ترجح التحاق سميرة سيطايل بسفارة المغرب بباريس  «»   علماء: هكذا تتواصل الأبقار مع بعضها  «»   الشيخ السلفي الغزراني عامر يستفيد من عفو ملكي كريم  «»   ماكرون يتصل بالملك لدعم جهود الرباط في حل أزمة ليبيا  «»   درك الدروة يستعملون سلاحهم لتوقيف تاجر مخدرات تورط في حادثة سير مميتة  «»   هذا ما قضت به ابتدائية مراكش في حق سيدة تستغل رضيعا في التسول  «»   لقاء وطني لحراس الأمن الخاص بمدينة مراكش يوم غد الأحد  «»   أحفير.. حجز سيارة محملة بالخمور المهربة  «»   نصف مليون دولار لقتيل منزل نانسي عجرم مقابل التنازل  «»