مستجدات فيروس كورونا وآخر تطوراته في العالم

كوفيد 19 كتب في 24 سبتمبر، 2021 - 18:30
كورونا

عبّــر ـ و.م.ع

 

في ما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم الجمعة في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والوقائع:

 

أوصت منظمة الصحة العالمية رسمياً الجمعة باستخدام علاج ثالث ضد كوفيد-19، هو الأجسام المضادة الاصطناعية من “رجينرون”، لكن فقط في بعض الحالات.

 

طوّرت هذا العلاج ذي التكلفة العالية، شركة “رجينرو” وسوّقه مختبر “روش” باسم “رونابريف” وهو مزيج من أجسام حيوية مضادّة مصنّعة في المختبرات.

 

وتلقى الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب هذا العلاج عندما أُصيب بكوفيد في شتنبر /أكتوبر 2020.

 

سجلت روسيا، الدولة الأكثر تضرراً من الوباء في أوروبا، الجمعة أعلى حصيلة وفيات يومية بفيروس كورونا بلغت 828 وفاة خلال ال24 ساعة الماضية، بعد ارتفاع عدد الإصابات المرتبطة بالمتحورة دلتا وحملة التلقيح البطيئة.

وبذلك ترتفع الحصيلة الإجمالية للوفيات بكوفيد-19 في روسيا إلى 202,273 وفاة، هي الأعلى في أوروبا. واتُهمت السلطات بالتقليل من خطورة تفشي الوباء. وبموجب تعريف أوسع للوفيات المرتبطة بفيروس كورونا، ذكرت وكالة الإحصاء “روستات” أواخر آب/أغسطس أن روسيا سجّلت أكثر من 350 ألف وفاة.

 

تعيد الحانات والمطاعم في كوبا المغلقة منذ يناير، فتح أبوابها تدريجياً اعتباراً من الجمعة في ثماني من أصل 15 مقاطعة كوبية، من بينها هافانا.

 

تواجه كوبا ارتفاعاً حاداً في عدد الإصابات منذ شهرين، مع تسجيلها حصيلة إجمالية بلغت 832,286 إصابة بينها 7048 وفاة. وسرّعت السلطات وتيرة حملة التلقيح في الأسابيع الأخيرة وقد لقحت حتى الآن 42,2% من سكانها بلقاحات محلية لا تعترف بها منظمة الصحة العالمية.

 

الصحة

 

أعلنت وزارة التربية الوطنية إغلاق قرابة 2370 صفاً الخميس بسبب وباء كوفيد-19 في تراجع مقارنة بالأسبوع الماضي (3299) ما يمثل 0,45% من الصفوف في البلاد.

 

أبرز المسؤول في حزب الحرية النمساوي اليميني المتطرف هربرت كيكل الجمعة على التلفزيون وثيقة صحية تثبت أنه لا يوجد أجسام مضادة لكوفيد-19 في جسمه، بهدف “وقف الشائعات” التي تقول إنه “تطعّم بشكل سرّيّ”.

 

جديدة

وتشدد النمسا تدريجياً استخدام التصريح الصحي، وتمنع اعتباراً من تشرين الأول/أكتوبر الأشخاص غير الملقحين من الدخول إلى الملاعب وقاعات العروض الكبرى في فيينا، حتى لو يحملون فحصاً نتيجته سلبية.

 

سترفع النروج السبت كل القيود التي فرضتها منذ آذار/مارس 2020 لمكافحة وباء كوفيد-19 كما أعلنت الحكومة الجمعة بفضل تقدم حملة التلقيح.

وقالت رئيسة الوزراء ارنا سولبرغ في مؤتمر صحافي “لقد مضى 561 يوما منذ أن فرضها أشد اجراءات تتخذ في زمن السلم، 561 يوما قيدت حياتنا بشكل لم يكن أحد يتصوره من قبل”. وأضافت “لقد آن الأوان للعودة الى الحياة الطبيعية”.

 

الطوارئ كورونا

 

قرّر الرئيس التونسي رفع حظر التجول الليلي المطبّق في البلاد منذ العام 2020 للحد من انتشار وباء كوفيد-19 كما أقرّ ضرورة إبراز شهادة تطعيم كاملة خلال المشاركة في التظاهرات العامة والخاصة. ويبدأ تطبيق القرار اعتبارا من الأحد، على ما أوضحت الرئاسة التونسية في بيان الجمعة.

 

تباطأ تفشي وباء كوفيد-19 مرة جديدة هذا الأسبوع في العالم. مع تسجيل حوالى 510 آلاف إصابة يومياً في العالم هذا الأسبوع، تراجع المؤشر بشكل ملحوظ (-8% مقارنة بالأسبوع الماضي)، وفق حصيلة لوكالة فرانس برس أُعدّت الخميس.

 

وهذا الأسبوع، شهدت معظم المناطق في العالم تحسّناً في وضعها الصحي: -32% في إفريقيا، -25% في منطقة الولايات المتحدة/كندا، -21% في الشرق الأوسط،-7% في آسيا و-2% في أوقيانيا. إلا أن الوضع تدهور في أميركا اللاتينية والكاريبي (+33%، وارتفع هذا العدد بشكل حاد بسبب خصوصاً تعديل البيانات في البرازيل) وبشكل طفيف في أوروبا (+4%).

تسبّب فيروس كورونا بوفاة ما لا يقل عن 4,725,638 أشخاص في العالم منذ نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الجمعة عند الساعة 10,00 ت غ.

 

والولايات المتحدة هي أكثر الدول تضررا لناحية الوفيات مع 684,357 حالة، تليها البرازيل بتسجيلها 592,964 وفاة ثم الهند مع 446,368 وفاة والمكسيك مع 274,139 وفاة وروسيا مع 202,273 وفاة.

 

وتعتبر منظمة الصحة العالمية، آخذةً بالاعتبار معدّل الوفيات الزائدة المرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بكوفيد-19، أن حصيلة الوباء قد تكون أكبر بمرتين أو ثلاث مرات من الحصيلة المعلنة رسمياً.

 

الصحة
كورونا

اترك هنا تعليقك على الموضوع