مسؤول إيرلندي يؤكد على ضرورة تطوير علاقات التعاون مع المغرب

 

عبّر ـ و م ع

أكد رئيس مجلس النواب الإيرلندي سيان أو فرغايل، اليوم الثلاثاء 08 يناير بالرباط، على ضرورة تطوير علاقات التعاون بين بلاده والمملكة المغربية خاصة في المجال التجاري.

وأبرز فرغايل، في لقاء جمعه مع كاتبة الدولة المكلفة بالتجارة الخارجية، رقية الدرهم، أن زيارته إلى المغرب تهدف إلى إعطاء دفعة لهذه العلاقات في ضوء افتتاح البعثة الدبلوماسية الإيرلندية سنة 2020، مضيفا أن هذا الإجراء كفيل بتعزيز تبادل الزيارات بين الفاعلين الاقتصاديين من كلا البلدين لاستكشاف فرص الاستثمار المتاحة.

وفي هذا الصدد، سلط المسؤول الإيرلندي الضوء على الإمكانيات الاقتصادية للمغرب وإيرلندا، مؤكدا أن هذه الفرص التجارية سوف تؤسس لإقامة شراكات مثمرة، كما أبرز أن افتتاح السفارة الإيرلندية بالرباط السنة المقبلة سيعزز التقارب بين البلدين.

من جانبها، شددت الدرهم على الإرادة القوية للحكومة المغربية لتعزيز العلاقات مع جمهورية إيرلندا من أجل تعزيز التعاون الثنائي، خاصة في ظل الدينامية التي يشهدها الاقتصاد الوطني حاليا من خلال توفير العديد من فرص الاستثمار، بالإضافة إلى الموقع الجغرافي الذي يجعل من المملكة بوابة إلى القارة الإفريقية.

وقد ناهزت قيمة المبادلات التجارية للسلع بين المغرب وإيرلندا سنة 2017 ما مجموعه 2,89 مليار درهم، مقابل 2,67 مليار درهم سنة 2016، بزيادة قدرها 8,22 في المائة، وتمثل قيمة هذه المبادلات 0,4 في المائة من المبادلات التجارية للمملكة مع بقية العالم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
إغلاق