مجلس السلم والأمن للاتحاد الافريقي يدعو إلى التحقيق في هجوم ليبيا
الرئيسية أخبار عربية مجلس السلم والأمن للاتحاد الافريقي يدعو إلى التحقيق في هجوم ليبيا

مجلس السلم والأمن للاتحاد الافريقي يدعو إلى التحقيق في هجوم ليبيا

كتب في 5 يوليو 2019 - 11:59 م
المغرب يترأس لقاء حول التفاعل بين مجلس السلم والأمن ومفوضية الاتحاد الإفريقي

عبّر-متابعة 

 

أكد مجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي, اليوم الجمعة بنيامي, على ضرورة “التعجيل” بفتح “تحقيق مستقل”، بمشاركة المفوضية الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب من أجل “تسليط الضوء” على الاعتداء الذي استهدف المدينة الليبية تاجوراء.

 

للإشارة فإن مجلس السلم والأمن عقد اجتماعا على هامش انعقاد الدورة العادية ال35 لمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي تحضيرا للقمة الاستثنائية للاتحاد الإفريقي.

 

و ألح مجلس السلم والأمن للاتحاد الإفريقي “على ضرورة التعجيل بفتح بتحقيق مستقل, بمشاركة المفوضية الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب من أجل تسليط الضوء على الاعتداء الذي استهدف, يوم 3 يوليو 2019 مركز احتجاز بتاجوراء بالقرب العاصمة الليبية ,طرابلس, وتقديم توصيات بغرض ضمان كرامة و راحة وسلامة وأمن المهاجرين”.

 

كما شدد المجلس على ضرورة معالجة الأسباب “العميقة” للهجرة غير الشرعية في البلدان الأصلية والعمل على توفير مناخ وفرص “مناسبة أكثر”, لاسيما للشباب.

 

هذا ودعا المجلس كل البلدان المعنية بمضاعفة الجهود لتسهيل إرجاع رعاياهم المتواجدين بليبيا “بسرعة”, لتجنب كل استغلال لاحق بوضعيتهم الهشة.

 

كما دعا المجلس السلطات الليبية إلى اتخاذ “إجراءات ملموسة” لحماية المدنيين بليبيا بما فيهم المهاجرين واللاجئين, طبقا للقانون الدولي الإنساني.

 

وذكر المجلس بأنه لا مجال “للحل العسكري للأزمة الليبية”, ملحا على “أهمية الحل السياسي كحل سلمي وحيد وقابل للتطبيق لحلحلة الأزمة التي تشهدها البلاد”.

 

كما ذكر المجلس بموقفه الذي يعتبر ان التدخلات الأجنبية تشكل “عوائق” للتنفيذ “الفعلي” للمخطط الإفريقي للسلم والأمن والحوكمة في إفريقيا.

 

وطالب المجلس من اطراف النزاع في ليبيا الوقف “الفوري للعدوان والالتزام باحترام وقف إطلاق النار وإعادة الانخراط في حوار حقيقي وطني لترقية حل سياسي شامل للأزمة”.

 

اترك هنا تعليقك على الموضوع

التالي
آخر الأخبار : حصري مثير.. “كلب الحراسة”  أفشل محاولة للهجرة السرية بسواحل الناظور  «»   ساعات قليلة بعد إسلامه..شرطة سطات تعثر على جثة فرنسي صبيحة اليوم  «»   بوريطا: التدخل العسكري الخارجي في ليبيا يعقد الأمر ويؤثر سلبا على المجهودات لحل الأزمة  «»   ترامب يطالب خامنئي بأن يكون “حذرا جدا في كلامه”  «»   عبيابة يثير حراكا سياسيا ضد أمين حزبه في الاتحاد الدستوري  «»   اعتقال زوجة كولونيل بالقنيطرة وابنها في فضيحة رشوة قدرها120مليونا  «»   اختفاء 3لوحات فنية من البرلمان يثير حفيظة النواب  «»   بسبب “اختلالات وتجاوزات تضر بمصالح الجماعة”.. عزل رئيس بلدية البئر الجديد  «»   عقوبات حبسية تنتظر مروجي المبيدات الفلاحية السامة  «»   الهيني ينفجر أمام المحكمة بسبب قضية الشابة ليلى ضحية أحد المحامين  «»