متحور جديد لكورونا يحمل عددأ كبيرا من الطفرات يقلق العالم

في الواجهة كتب في 25 نوفمبر، 2021 - 14:05
كورونا

عبّر-متابعة 

 

حذر علماء من متحور جديد من فيروس كورونا المسبب لمرض “كوفيد -19″، بسبب وجود عدد هائل من الطفرات فيه، ما يجعله تهديدا كبيرا على الصحة العامة.

وذكرت صحيفة “إندبندنت” البريطانية، الخميس، أن العلماء أطلقوا اسم “بوتسوانا” أو “بي.1. 1529″، ربما يؤدي إلى مزيد من تفشي فيروس كورونا.

أوضح عدد من العلماء والباحثين أن سلالة جديدة من فيروس كورونا تحمل “عددًا كبيرًا جدا” من الطفرات قد تؤدي إلى مزيد من انتشار موجات جديدة من وباء كوفيد-19 عن طريق التهرب من دفاعات الجسم.

كورونا المغرب وزارة الصحة

وبحسب الصحيفة البريطانية، فقد جرى توثيق 10 حالات في ثلاثة بلدان عن طريق التسلسل الجيني، حيث أثار هذا المتحور الجديد قلقًا كبيرا بين بعض الباحثين لأن بعض طفراته قد تساعد د الفيروس على خداع الجهاز المناعي لدى الإنسان.

ويحتوي المتحور المعروف باسم B.1.1.529 على 32 طفرة في “بروتين سبايك” Spike هو البروتين المسؤول عن تشكيل النتوءات الشوكية الموجودة على سطح فيروس كورونا والتي تمنحه الشكل التاجي المعروف عنه، والذي تستخدمه معظم اللقاحات لتقوية المناعة ضد وباء كوفيد-19.

واشار الباحثون إلى أن الطفرات في بروتين سبايك قد تؤثر على قدرة الفيروس على إصابة الخلايا وانتشارها، ولكنها في الوقت نفسه تجعل من الصعب على الخلايا المناعية مهاجمة العامل الممرض في الفيروس التاجي.

وقد جرى اكتشاف المتحور الجديد لأول مرة في دولة بوتسوانا في أفريقيا حيث تم جرى توثيق ثلاث حالات هناك، قبل أن يتم تأكيد 6 إصابات أخرى في جنوب أفريقيا وواحدة في هونغ كونغ لمسافر عائد من جنوب إفريقيا.

كورونا الهند

اترك هنا تعليقك على الموضوع