لفتيت يكشف تفاصيل الدراسة التي أنجزتها وزارته حول أفاق الاستثمار في القنّب الهندي

مجتمع كتب في 25 أبريل، 2021 - 10:00
وزير الداخلية يدق ناقوس الخطر بشأن تنامي نشاط شبكات تهريب حبوب الهلوسة

فؤاد جوهر-عبّر

 

أكد وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أن وزارته أنجزت دراسة حول جدوى استعمال القنب الهندي لأغراض طبية وصناعية.

وشدد الوزير، خلال عرضه لمشروع قانون يتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، أمام لجنة الداخلية بمجلس النواب، إن الدراسة أظهرت أن بلادنا تتوفر على مؤهلات لتطوير استعمال صناعي وطبي واعد للقنب الهندي؛ نظراً لمزايا المملكة من حيث البيئة والمناخ، وموقعها الاستراتيجي القريب من سوق أوروبية تعرف إقبالاً على منتجات القنب الهندي.

واعتبر لفتيت أن اغتنام الفرص المتاحة «لن يتأتى إلا من خلال خلق أرضية لاستقطاب شركات عالمية، تعمل في مجال استعمال القنب الهندي لأغراض صناعية وطبية، وأيضاً تطوير قطاع صناعي محلي.

وأوضح أن هذا المشروع لا يخلو من أهداف اجتماعية تستهدف تحسين الدخل وحماية المزارعين من شبكات المخدرات، والحد من الانعكاسات السلبية للقنب الهندي على الصحة العامة، وتقليص الآثار البيئية لزراعة القنب الهندي من حيث استنزاف التربة والمياه.

وبشأن سياق مصادقة الحكومة على المشروع، قال لفتيت إنه يأتي في إطار التدرج الذي عرفه القانون الدولي لهذه المادة من المنع إلى الترخيص، في إطار الاتفاقية الدولية للمخدرات 1961، فقد صادقت لجنة المخدرات بالأمم المتحدة في دجنبر 2020 على إعادة تصنيف نبتة القنب الهندي، بعدما تبين علمياً أنها تملك مزايا طبية، وتستعمل في التجميل والصناعة.

اترك هنا تعليقك على الموضوع