لحليمي يصدم الحكومة: نسبة النمو لن تتجاوز 2,7 في المائة وليس 3,7 في المائة

إقتصاد و سياحة كتب في 10 يوليو، 2024 - 09:45 تابعوا عبر على Aabbir
الدرهم النمو
عبّر

أكدت المندوبية العليا للتخطيط أن توقعات النمو الاقتصادي المتوقعة مع نهاية 2024 لن تتجاوز 2.7 بالمئة خلال النصف الثاني من العام، وهو عكس ما توقعته الحكومة التي زعمت أن نسبة النمو ستصل إلى 3.7 بالمئة. .

وبحسب ملخص نشرة الوضع الاقتصادي للربع الأول من سنة 2024 وتوقعات الربع الثاني من سنة 2024، التي نشرتها أمس الاثنين المندوبية العليا للتخطيط، يتوقع أن يحقق الاقتصاد الوطني نموا يقدر بـ 2.9. بالمائة، بحسب التباين السنوي للربع الأول من عام 2024، كما سيستمر. وشهد النشاط الاقتصادي تحسنا، رغم تراجع القيمة المضافة الزراعية، مدعوما أساسا بديناميكية القطاعات الثانوية وتعزيز الخدمات.

ويضيف التقرير أنه من المتوقع أن يحافظ النشاط الاقتصادي، باستثناء الزراعة، على ديناميكيته خلال الربع الثاني من عام 2024، إلا أن استمرار انكماش الأنشطة الزراعية سيسهم في تباطؤ النمو الاقتصادي الإجمالي إلى 2.7 بالمئة على أساس سنوي. شكل. التغيير خلال نفس الفترة .

وهذه البيانات بعيدة كل البعد عن تصريحات وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح العلوي، التي تضمنها تقرير الموازنة والإطار الاقتصادي الكلي، في سبتمبر 2023، عندما كانت تأمل أن يصل نمو الاقتصاد الوطني إلى 3.7 بالمئة. . خلال السنة الجارية، خاصة بسبب نمو الطلب الخارجي الموجه نحو السوق الداخلية المغربية.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع