لأول مرة بالمغرب.. إطلاق مشروع رائد لتحلية مياه البحر بالطاقة الشمسية

إقتصاد و سياحة كتب في 14 يوليو، 2024 - 17:18 تابعوا عبر على Aabbir
تحلية مياه البحر
عبّر

قامت شركة “Osmosun” الفرنسية، المتخصصة في تقنيات تحلية مياه البحر باستخدام الطاقة الشمسية، بإطلاق أول مشروع لها في المغرب.

وفقًا للبيان الصادر عن الشركة، تم بناء الوحدة في الصحراء المغربية، بالضبط في مدينة كلميم، بهدف تحلية مياه البحر لجعلها عذبة، وكذلك لري مساحات زراعية تبلغ 38 هكتارًا.

وأكدت الشركة أنها قامت بتطوير نموذج للحراجة الزراعية مستوحى من الواحات، بهدف عكس عملية تدهور التربة في الأراضي الصحراوية وجعلها أكثر خصوبة.

ووفقًا للمصدر ذاته، يعتمد هذا النموذج على ثلاثة عناصر رئيسية: برمجيات الحراجة الزراعية، وهندسة النباتات، واستخدام مياه الآبار ذات الملوحة المنخفضة.

وأشار إلى أن شركة Osmosun قامت بتركيب وحدة “OSMOSUN 6 BW” التي تستطيع إنتاج ما يصل إلى 140 متر مكعب من المياه العذبة يوميًا.

وأوضحت Osmosun أن المياه تُجمع من المياه الجوفية ذات الملوحة المنخفضة، وبعد معالجتها، يتم استخدامها في ري 31 هكتارًا من المزارع التي تزرع أشجار التين والرمان والخروب، بالإضافة إلى نباتات مثل إكليل الجبل.

وكانت الشركة الفرنسية قد أعلنت قبل نحو عامين عن هذا المشروع المشترك في المغرب، الذي يهدف إلى تحلية مياه البحر باستخدام الطاقة الشمسية، بهدف خفض تكاليف مشاريع تحلية المياه الباهظة، وذلك في إطار استراتيجية المغرب لمواجهة تحدي ندرة المياه وتعزيز الاستدامة البيئية.

تحلية مياه البحر بالمغرب

تحلية مياه البحر بالطاقة الشمسية

تصل الطاقة الإنتاجية لمحطة التحلية الجديدة إلى 140 مليون متر مكعب من المياه العذبة يوميًا، وفق بيان صحفي نشرته شركة أوسموسون عبر موقعها الإلكتروني.

ومن بين المحاصيل التي ستُزرَع في الموقع، التين والرمان والخروب، بالإضافة إلى نباتات إبرة الراعي وإكليل الجبل.

ويشمل المشروع أيضًا مزرعة تجريبية على مساحة 7 هكتارات لإنتاج النباتات الملحية والأعلاف والأشجار.

تمثل محطة التحلية العاملة بالطاقة الشمسية في المغرب أول المشروعات منخفضة الكربون لشركة أوسموسون بالبلد الواقع في أقصى شمال غرب أفريقيا.

وأُعلِنت المحطة في أكتوبر من العام الماضي (2023) عندما كشفت أوسموسون عن إقامة شركة جديدة بالمناصفة مع مجموعة “بي سي إس” الصناعة المغربية (PCS).

وتستهدف الشركة الوليدة تحقيق أهداف البرنامج الوطني لإمدادات مياه الشرب والري (PNAEPI) الذي أطلقته الحكومة المغربية في يناير (2020) لتسريع الاستثمار في قطاع المياه وتدعيم الأمن المائي.

وحتى العام الماضي، كان عدد محطات تحلية مياه البحر قد وصل إلى 12، وتخطط الرباط لمضاعفة العدد بمقدار 3 مرات بحلول عام 2030 لتعزيز حصة مياه الشرب المحلاة من 11% إلى 50% بنهاية العقد الجاري في 2030.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع