لأول في المغرب..لوحات فنية لتلاميذ مغاربة بالرباط ضمن برنامج "أنهار العالم"
الرئيسية ثقافة و فن لأول في المغرب..لوحات فنية لتلاميذ مغاربة بالرباط ضمن برنامج “أنهار العالم”

لأول في المغرب..لوحات فنية لتلاميذ مغاربة بالرباط ضمن برنامج “أنهار العالم”

كتب في 4 أكتوبر 2019 - 7:00 م

عبّر-متابعة 

 

سيتم بالرباط ابتداءا فاتح إلى 10 أكتوبر2019، عرض ست لوحات فنية لتلاميذ ست مؤسسات تعليمية بالرباط، ضمن برنامج “أنهار العالم”، الذي اختار المغرب للمشاركة فيه لأول مرة .

 

 

ويأتي عرض هذه الأعمال الفنية بالرباط، بعد أن عرضت في إطار معرض دولي نظم في لندن خلال شتنبر المنصرم ضمن فعاليات مهرجان التايمز.

 

 

“أنهار العالم” هو مشروع دولي للفن والتعليم يقدم بالتعاون مع مهرجان Thames Festival Trust الذي يربط التلاميذ في جميع أنحاء العالم بأنهارهم المحلية من خلال التعليم والمواضيع البيئية والاقتصادية والثقافية .

 

 

في هذا السياق، قام المجلس الثقافي البريطاني بالتعاون مع وزارة التربية الوطنية، بتفعيل هذا البرنامج خلال شهر أبريل الماضي في ست مؤسسات تعليمية بالرباط.

 

 

وأتيحت للتلاميذ المشاركين الفرصة للعمل مع الفنانة المحلية عائشة البلوي، لإبداع أعمال فنية عالية الجودة حول قصة وقيمة نهر أبي رقراق بالنسبة للسكان المحليين، مع تشجيع هؤلاء التلاميذ على معرفة نهرهم المحلي وأهمية حماية البيئة وخاصة الموارد المائية.

 

 

فكل عمل فني له قصته الخاصة، يُظهر كل منها وجهات نظر التلاميذ المختلفة، ويسهم في تعزيز الوعي و المعرفة في أوساطهم، فضلا عن تشجيعهم على استكشاف القضايا المحلية والعالمية والتأمل فيها.

 

 

جدير بالذكر، أن برنامج “أنهار العالم”، يربط بين التلاميذ الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 14 عاما في جميع أنحاء العالم بالأنهار المحلية ثم يربطهم بالمؤسسات التعليمية البريطانية، حيث يبدعون أعمالا ولوحات فنية رائعة مخصصة للعرض، يستوحونها من أبحاثهم في الأنهار و بتأطير من فنانين محترفين.

 

 

 

للإشارة، فقد تم تنفيذ البرنامج لمدة 11 عاما بمشاركة مؤسسات تعليمية من 28 دولة حول العالم، حيث يشجع “أنهار العالم” الشباب على التفكير في الجوانب المختلفة للأنهار وإلهامهم للتعرف على إمكانات الفن في حياتهم، إنه يناصر إبداع الأطفال والشباب ويوفر إطارا يمكن أن تزدهر فيه الشراكات الدولية بين الفنانين والمؤسسات التعليمية.

اترك هنا تعليقك على الموضوع

التالي
آخر الأخبار : وزيرة الخارجية الإسبانية: المغرب له حق ترسيم حدوده البحرية  «»   الناظور: الشرطة القضائية تعرض المخدرات المحجوزة في منطقة ثازغين  «»   جنايات الرباط توزع 120 سنة سجنا لساريقي ساعات الملك  «»   انقلاب شاحنة في الطريق السيار بين القنيطرة والرباط  «»   تركيا تمسي اليوم على زلزال قوي يمتد إلى العراق وسوريا  «»   فيروس كورونا يزحف إلى فرنسا ويسجل حالتين منفردتين  «»   وزير الشؤون الخارجية الكندية: المغرب بذل جهودا “جادة وذات مصداقية” للمضي قدما بشأن قضية الصحراء  «»   أردوغان: مصر والإمارات تدعمان حفتر بالسلاح ولن نترك السراج وحده في جبهات القتال  «»   ترامب يحطم رقمه القياسي الرئاسي على تويتر  «»   مكتب لصرف العملات الأجنبية بمراكش يتعرض لعملية سطو باستعمال مسدس  «»