الرئيسية أخبار تقنية كوريا الشمالية تطلق صاروخين وترفض محادثات جديدة مع سيول

كوريا الشمالية تطلق صاروخين وترفض محادثات جديدة مع سيول

كتب في 16 أغسطس 2019 - 7:00 م
كوريا الشمالية

عبِّــر ـ أ.ف.ب

أطلقت كوريا الشمالية، اليوم الجمعة 16 غشت، ما يبدو أنهما صاروخان قصيرا المدى سقطا في البحر، وشنت هجوما لاذعا على ما وصفه بالدعوات “السخيفة” للحوار من الرئيس الكوري الجنوبي مون جان إن، رافضة إجراء مزيد من المحادثات مع سيول.

وهي سادس تجربة تجريها بيونغ يانغ منذ 25 يوليوز. وأعلن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في مطلع غشت ان هذه العمليات تشكل “تحذيرا جديا” موجها إلى كوريا الجنوبية والولايات المتحدة بسبب التدريبات العسكرية المشتركة التي يجريها البلدان.

وتندد بيونغ يانغ بهذه المناورات العسكرية السنوية التي تعتبرها تدريبات تمهيدا لغزوها، غير أنها كانت تمتنع عن تنفيذ تجارب خلالها. وحذرت بأن بدء المناورات من شأنه أن يحول دون استئناف محادثاتها مع الولايات المتحدة حول ترسانتها من الأسلحة النووية.

وأوضحت هيئة الأركان الكورية الجنوبية أن المقذوفين أطلقا من جوار مدينة تونغتشون في إقليم كانغوون بجنوب شرق كوريا الشمالية وحلقا على مسافة حوالى 230 كلم قبل أن يسقطا في بحر الشرق المعروف أيضا ببحر اليابان.

وقال مسؤول في هيئة الأركان المشتركة لوكالة فرانس برس “يعتقد أنهما صاروخان بالستيان قصيرا المدى” مشددا على أنه لا يزال يتعين إجراء مزيد من التحاليل للتأكد من ذلك.

وجاءت التجربة في وقت رفضت “لجنة إعادة التوحيد السلمي للبلاد” التابعة لسلطات كوريا الشمالية تصريحات للرئيس مون عبر فيها عن رغبته في إعادة التوحيد وقالت إنه لم يعد لديها ما تناقشه مع سيول.

ووصفت مون، الذي طالما أيّد الحوار مع الشمال، “بالرجل الوقح الذي يندر العثور على مثيل له” لأنه أمل في استئناف المحادثات بين الكوريتين فيما كان يواصل المناورات العسكرية مع واشنطن.

وأعلن مون في خطاب ألقاه بمناسبة ذكرى تحرير كوريا من الاحتلال الياباني (1910-1945) أن هدفه هو “التوصل إلى السلام وإعادة التوحيد بحلول 2045” بالرغم من انتهاء ولايته الرئاسية عام 2022 في البلد الذي لا يسمح بأكثر من ولاية واحدة.

وقالت كوريا الشمالية في بيانها إن “خطابه يس

وأضاف البيان “لم يعد لدينا ما نناقشه مع سلطات كوريا الجنوبية، وليس لدينا أي نية في الاجتماع معها مجددا”.

وقالت وزارة التوحيد في سيول إن تصريحات كوريا الشمالية لا “تتسق” مع روح الاتفاقيات بين الكوريتين، ومنها إعلان بانموجوم الموقع بين مون وكيم في أبريل العام الماضي.

مشاركة
التالي
آخر الأخبار : سيناريو فاجعة الصخيرات يتكرر..انتحار قاتل زوجته بطنجة  «»   الحسيمة: عملا بالتوجيهات الملكية السامية إقبال كبير على معهد التكوين في شعبتي الميكانيك وقيادة المراكب  «»   نادي الوداد يفوز بثنائية ويضع قدما في دور المجموعات بدوري الابطال  «»   أكادير.. فرقة الدراجين توقف جانح حاول تعريض سائق سيارة أجرة للسرقة  «»   التشكيلة الرسمية لرجاء ضد النصر الليبي  «»   البث المباشر لمباراة الوداد الرياضي ونواذيبو الموريتاني  «»   إيقاف لصين فوف سطح منزل بتيزنيت بعد محاصرتهما من طرف مواطنين  «»   المغرب يدعو بجدة إلى التحرك الفوري لوقف انتهاكات إسرائيل للحقوق الفلسطينية المشروعة  «»   مسجد السنة بالرباط بدون مراحيض لأزيد من 6 أشهر  «»   العثور على وثائق سرية عسكرية عند أحد “بائعي الزريعة” بالبيضاء  «»