قوارب الموت "طاكسيات" تقل الشباب المغربي نحو إسبانيا ما السر؟
الرئيسية في الواجهة قوارب الموت “طاكسيات” تقل الشباب المغربي نحو إسبانيا ما السر؟

قوارب الموت “طاكسيات” تقل الشباب المغربي نحو إسبانيا ما السر؟

كتب في 23 سبتمبر 2018 - 6:18 م

كمال الكبداني ـ عبّر

أثارت عمليات الهجرة عبر القوارب والتي تكررت خلال الأيام الأخيرة الكثير من الأسئلة خاصة مع العدد المتزايد للمهاجرين الذي يقبلون على مغادرة الوطن، بنفس الطريقة بعد ظهور قارب على متنه إسبان يطلبون من الشباب المغربي الصعود ويحملونه إلى الضفة الأخرى ويوثق ذلك عبر فيديوهات تنتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وبتكرر العمليات اعتبر بعض المتتبعين أن الأمر لا يغدو أن يكون اتفاق بين المغرب وإسبانيا عن غض الطرفين النظر عن الهجرة لحاجة إسبانيا لليد العاملة، فيما يذهب البعض إلى أن المنفذين للهجرة تجار مخدرات وأنهم يتحصلون مبالغ مالية مقارب تهريب البشر، لتتناسل بذلك التأويلات حول الموضوع ويبقى قارب التهجير لغزا يستوجب حل.

ولم يعد يمر يوم دون الوقوف عن فيديو لشباب مغربي مهاجر أو ينتظر على جنبات البحر من يحمله للضفة الأخرى ولم يعد الأمر يقتصر على فرد من العائلة بل باتت أسرة بكاملها تحمل على القارب، بما فيهم النساء والأطفال، دون التفكير في عواقب ذلك وتهديد حياة الأشخاص.

 

اترك هنا تعليقك على الموضوع

مشاركة
التالي
آخر الأخبار : وسط أجواء حزينة.. جثامين فاجعة “لانزاروتي” تصل الى الناظور  «»   الوداد ينفرد بصدارة البطولة والرجاء يكتفي بالتعادل امام وادي زم  «»   سائقو سيارة الأجرة الكبيرة بفاس ينتخبون كاتبهم الإقليمي  «»   دولي مغربي يعلن العصيان.. غادر فريقه وطالب بفسخ عقده بسبب المستحقات المالية  «»   مراهق يطلق قنينة كريمونجين على المواطنين وسط برج فاس  «»   مراكش..اعتقال عاهرات وسياح بعد مداهمة فيلا  «»   مبارك.. الدورة 16 من المهرجان الدولي للسينما والهجرة وفت بكل وعودها، وأتمنى أن تعود الدورة القادمة بتواجد قاعات سينمائية بأكادير  «»   بن كيران يهاجم المطالبات بالحريات الفردية ويعتبر”فرنسة التعليم” مشروع فاشل  «»   أكادير.. الفيلم القصير “غناء أحمد” يتوج بالجائزة الكبرى لمهرجان السينما والهجرة في دورته 16 في صنف الأفلام القصيرة  «»   تركيا تنقل مسجدا بني قبل 6 قرون ويزن نحو 1700 طن  «»