قناة ألمانية : المغرب فرض نفسه افريقيا ودوليا

إقتصاد و سياحة كتب في 2 سبتمبر، 2022 - 20:28 تابعوا عبر على Aabbir
المغرب

خلال الأسبوع الجاري سلطت الصحافة الغربية جانبا واسعا من اهتمامها للحديث عن المغرب ومقارنته بتونس على ضوء الأزمة الدبلوماسية الأخيرة بين الشقيقتين فى اتحاد المغرب العربي.

وخصصت قناة “ARDالألمانية على موقعها الإلكتروني” تاغس شاو” برنامجا كاملا يتحدث عن الأهمية الكبرى التى أصبح المـغرب يفرضها على أفريقيا و الدول الأوربية والعالم بصورة عامة.

وحسب البرنامج لا يوجد بلد غير المغرب لديه الكثير ليقدمه للسياح الأجانب مثل ما يقدمه بأسواقه التاريخية وشواطئه الممتدة وصحاريه الرملية وجباله وكذلك ثقافته المتنوعة.

ثم يضيف مقدم البرنامج قائلا ، ليست السياحة وحدها مصدر اهتمام العالم بالمغرب بل وفوق ذلك تحول المغـرب خلال عشر سنوات فقط، إلى أهم موقع استثماري للشركات الأوروبية في أفريقيا، منافسا جنوب أفريقيا.

المغرب -حسب التقرير – فرض نفسه بقوة كبيرة كموقع استثماري للشركات الغربية في السنوات الأخيرة.

وعلى مستوى قارة أفريقيا، يحتل المرتبة الثانية ، متقدمًا حتى على مصر. لقد استثمرت شركات صناعة السيارات وإنتاج الكهرباء على وجه الخصوص في المغرب، وهي تستفيد من مزايا المكان لتزويد الأسواق في أوروبا من المـغرب”. وخلقت الشركات الألمانية وحدها، حوالي 40 ألف فرصة عمل في المـغرب.

معظم أسواق العالم الصاعدة أصبحت اليوم إما شريكا للمـغرب أو هي تحلم بذلك .

فتح المـغرب ذراعيه للدول الغربية التى اعترفت له بكامل وحدة أراضيه واحترمت له سيادته دون تدخل فى شؤونه الداخلية .

يذكر أن معظم الدول الغربية الكبرى وصفت الاقتراح المغـربي بالحكم الذاتي الموسع للصحراء بأنه مساهمة مهمة في حل سلمي وبموجب ذلك الإعتراف بنت علاقات استراتيجية متينة مع الرباط و عادت شراكتها فى المغرب للإستثمار.

عبّر ـ مواقع

اترك هنا تعليقك على الموضوع