في حكم تاريخي.. إلزام زوج بتعويض زوجته عن الأعمال المنزلية

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب
في حكم تاريخي.. إلزام زوج بتعويض زوجته عن الأعمال المنزلية

تابعنا على جووجل نيوز تابعنا على

4 مارس 2021 - 3:05 ص

عبّر ـ وكالات

 

أصدرت محكمة قراراً تاريخياً هو الأول من نوعه ويمثل سابقة قضائية من نوعها في البلاد، وذلك بعدما قررت تلك المحكمة أن تلزم أحد الأزواج بدفع تعويض مالي لزوجته مقابل قيامها بالأعمال المنزلية.

وذكرت شبكة “bbc” أن محكمة طلاق، في العاصمة الصينية بكين، أمرت رجلاً بتعويض زوجته عن الأعمال المنزلية، التي قامت بها أثناء زواجهما ، في حكم تاريخي، أثار جدلاً واسعاً حول العالم.

ونص القرار القضائي على أن تحصل المرأة على 50 ألف يوان صيني (نحو 7700 دولار أمريكي) مقابل قيامها بأعمال منزلية غير مدفوعة الأجر لمدة 5 سنوات، وهو ما رأته جهات حقوقية نسوية مبلغاً زهيداً.

يأتي الحكم بعد تقديم الصين لقانون مدني جديد، وبحسب سجلات المحكمة، فإن الرجل ولقبه تشين، كان قد تقدم بطلب الطلاق العام الماضي من زوجته، ولقبها وانغ، بعد زواجه في عام 2015.

وكانت الزوجة مترددة في الطلاق في البداية، لكنها طلبت لاحقاً تعويضاً مالياً، بحجة أن تشين لم يتحمل أي مسؤوليات منزلية أو رعاية أطفال لابنهما.

وحكمت محكمة مقاطعة “فانغشان”، في بكين، لصالحها، وأمرت الزوج بدفع نفقة شهرية لها قدرها 2000 يوان، بالإضافة إلى مبلغ 50 ألف يوان (نحو 7700 دولار أمريكي) مقابل الأعمال المنزلية التي قامت بها.

وقال القاضي، الذي ترأس الجلسة، إن تقسيم الممتلكات المشتركة للزوجين بعد الزواج ينطوي عادة على تقسيم الممتلكات المادية، لكن الأعمال المنزلية تشكل قيمة ممتلكات غير ملموسة”.

ودخل قانون مدني جديد، حيز التنفيذ في الصين، هذا العام، والذي بموجبه يحق لأحد الزوجين طلب تعويض في حالة الطلاق إذا كان يتحمل مسؤولية أكبر في تربية الأطفال، ورعاية الأقارب المسنين، ومساعدة الشركاء في عملهم.

اترك هنا تعليقك على الموضوع

مشاركة فيسبوك تويتر واتساب