فرنسا وبريطانيا تتفقان على خفض التصعيد بشأن الخلاف على حقوق الصيد

أخبار دولية كتب في 31 أكتوبر، 2021 - 23:10
فرنسا

عبّر-وكالات

باريس ولندن تتفقان على خفض التصعيد بشأن الخلاف على حقوق الصيد

 

أعلن قصر الإليزيه أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اتفق ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اليوم الأحد، على القيام بـ”إجراءات عملية وعملياتية” لحل الخلاف بشأن حقوق الصيد ما بعد بريكست.

ووفقا لبيان الرئاسية الفرنسية فقد عقد ماكرون وجونسون لقاء استمر 25 دقيقة على هامش قمة مجموعة العشرين في العاصمة الإيطالية روما، مؤكدا أنهما اتفقا على “خفض التصعيد” وتعهّدا بالقيام بخطوات ملموسة “في أقرب وقت ممكن”.

وكان جونسون قد شدد امس السبت، خلال قمة مجموعة العشرين، على وجوب تركيز جميع الأطراف على الصورة الأشمل المتمّثلة بتغير المناخ، في وقت تستعد بلاده لاستضافة أكثر من 120 من قادة العالم في مؤتمر المناخ “كوب26” اعتبارا من يوم غد الاثنين.

ومن شأن إعلان ماكرون وجونسون هذا أن يجنّب اندلاع حرب تجارية شاملة قد تعصف بالاتحاد الأوروبي بأسره.

وسبق أن قالت فرنسا إنها تشعر بالامتعاض لعدم إصدار بريطانيا وجزر القنال، التي تشمل جيرزي وغيرنزي، رخصا للقوارب الفرنسية للصيد في مياهها بعد بريكست.

كما حذرت فرنسا قبل أيام بريطانيا من أنه ما لم تتم الموافقة على منح التراخيص، فستمنع من جانبها القوارب البريطانية من إفراغ حمولتها في الموانئ الفرنسية اعتبارا من الأسبوع المقبل، وستفرض عمليات تفتيش على كل البضائع الآتية من المملكة المتحدة.

وردت بريطانيا بالتهديد بتعزيز تفتيش سفن الصيد الأوروبية في المياه البريطانية، ردا على إجراءات انتقامية أعلنتها فرنسا في غمرة الخلاف على رخص الصيد، بعد بريكست.

اترك هنا تعليقك على الموضوع