تراجع أسعار الدواجن قبل أيام من عيد الأضحى ومُرَبُّون يخشون “اﻹفلاس”

في الواجهة كتب في 24 يوليو، 2020 - 15:45 تابعوا عبر علىAabbir DMCA.com Protection Status
مربو الدجاج

فؤاد جوهر ـ عبّــر

 

 

شهدت أسعار الدواجن انخفاضا ملحوظا وصل الى مستويات قياسية طيلة هذا اﻷسبوع، حيث تراوح ثمن الكيلو بالتقسيط ما بين 9 و11 درهم، في صورة ملخصة لمظاهر تأثير فيروس كورونا المستجد على القطاع.

 

 

وقال أحد مربي الدواجن باقليم الناظور لموقع “عبّــر.كوم”، أن انهيار أثمان الدجاج، مرده الى وفرة العرض أمام الطلب على اقتناء الدجاج، وكذا تدني القدرة الشرائية عند المواطنين بسبب ازمة كورونا التي اثرت على المداخيل المالية.

 

 

وأضاف ذات “المصرح” وهو من كبار ممولي الأسواق بالدواجن في المغرب الشرقي، أن اقبال المغاربة يقل بشكل كبير في هذه الفترة من السنة والتي تسبق عيد الأضحى، حيث تعتمد الأسر المغربية في هذه المرحلة استهلاك لحوم الأضاحي، وينخفض اﻹقبال تدريجيا قبل العيد بأسبوعين وبعده بما يقارب ثلاث أسابيع.

 

 

ولم يخفي “المتدخل” قلقه من استمرار تدني الأسعار ، وقال بأنه سيؤدي بالقطاع الى الهاوية، بتفاقم المديونية للكثير من المهنيين، وكذا افلاس التجار، مشيرا في ذات الوقت أن قطاع الدواجن كان يعاني قبل ظهور جائحة كورونا بالبلاد.

 

 

وعاش القطاع الذي يشغل الكثير من المغاربة منذ اﻹعلان عن حالة الطوارئ بالمغرب بسبب تداعيات فيروس كورونا، أزمة خانقة، ما زالت تبعاتها لم تنتهي بعد، وهو ما انعكس بصفة مباشرة على مهنيي ومربي الدواجن بجميع جهات المملكة.

 

 

استمرار تخبط قطاع الدواجن في الأزمة أقلق المربين، ويؤرق التجار بسبب كثرة اﻹلتزامات، فيما يبقى باب اﻷمل مفتوح بعودة الأمور الى نصابها، وانكشاف اﻹرتباك المثير بتدخل الجهات الوصية لتنظيم القطاع من العشوائية، قبل تغيير العديد من المهنيين لمسارهم المهني في ظل اﻹهمال الذي طالهم.

تابعوا عبر علىAabbir

اترك هنا تعليقك على الموضوع