غضب في تل أبيب.. بعد قرار النرويج وضع علامة مميزة على المنتجات القادمة من المستوطنات

أخبار دولية كتب في 12 يونيو، 2022 - 10:45 تابعوا عبر علىAabbir DMCA.com Protection Status
النرويج

قررت الحكومة النرويجية وضع علامة مميِزة على المنتجات القادمة من المستوطنات الإسرائيلية، ما أثار غضب تل أبيب، التي أدانت هذا القرار واعتبرت أنه سيؤثر سلباً على العلاقات مع أوسلو.

حكومة النرويج ذكرت في بيان أن علامة المنشأ “إسرائيل” مناسبة فقط للمنتجات القادمة من الأراضي الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية قبل 4 يونيو 1967.

أوضحت أوسلو أيضاً أنه “يجب وسم المواد الغذائية القادمة من المناطق التي تحتلها إسرائيل بالمنطقة التي يأتي منها المنتج، و(الإشارة) إلى أنها من مستوطنة إسرائيلية إذا كان ذلك مصدرها”، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية، السبت 11 يونيو 2022.

كذلك أشارت الحكومة النرويجية إلى أن هذا الإجراء سيطبق على “الأراضي المحتلة” في مرتفعات الجولان والضفة الغربية “بما في ذلك القدس الشرقية”.

يتعلق الأمر بشكل أساسي بواردات النبيذ وزيت الزيتون والفواكه والخضراوات.

من جانبها، أكدت وزيرة خارجية النرويج، أنيكن هويتفلدت، في تصريح للوكالة النرويجية “إن تي بي”، أن الخطوة “ليست مقاطعة لإسرائيل بأي حال من الأحوال”، وأكدت أن المقاطعة “سياسة سيئة” وفق تعبيرها.

أضافت هويتفلدت أن “النرويج تتمتع بعلاقات جيدة مع إسرائيل. وذلك يجب أن يستمر”.

من جانبها، ردّت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان، السبت 11 يونيو 2022، على القرار الذي ينص أيضاً على وضع علامة مميزة لـ”لأراضي المحتلة”، معتبرة أنه “سيؤثر سلباً على العلاقات الثنائية بين إسرائيل والنرويج، وكذلك على أهمية النرويج في تعزيز العلاقات بين إسرائيل والفلسطينيين”.

وكالات 

تابعوا عبر علىAabbir

اترك هنا تعليقك على الموضوع