غضب عارم في السوشل ميديا بسبب أصغر عريس “عمره 11 عاما”

منوعات كتب في 22 يوليو، 2021 - 23:13
أصغر عريس

عبّر ـ مواقع

 

في واقعة غريبة من نوعها، أثار حفل زفاف  أصغر عريس “طفل” لا يتجاوز عمره الـ 11 عامًا، في العاصمة العراقية بغداد، الكثير من الجدل عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن عقد قرانه قبل أيام قليلة، على طفلة في عمر الـ12 عامًا.

ووفقًا لمواقع اخبارية، بث المصور الشهير زهير العطواني، وهو مختص في تغطية الأعراس والعزاءات، حفل زفاف  ” أصغر عريس ” الطفل الذي يدعى «سجاد»، وهو من سكان منطقة البلديات شرقي بغداد، وظهرت معه أمه في المقطع المصور إلى جانب عدد كبير من أقاربه.

اصغر

ونفى المصور الفوتوغرافي، تأييده للزواج المبكر قائلاً إنه “مجرد مصور يقبل عليه الكثير من الناس بسبب دقة التصوير العالية”.وأشار إلى أنه صور في نفس اليوم حفل زفاف لعريس من مواليد 1972.

وفي مقطع الفيديو، تظهر والدة أصغر عريس وهي تقول: “أردت أن أزوجه وهو صغير لكي أفرح بأطفاله قبل أن أموت وأربيهم بيديّ”. فيما يقول «سجاد»، العريس الطفل إن “الزواج شيء جميل وأنا سعيد بالزواج، ومن لا يتزوج يخسر عمره”.

وسلط الحدث الضوء على زواج القاصرات في العراق، خاصة في ظل الإحصاءات التي تتحدث عن نسب مرتفعة للغاية.

وبحسب الفقرة الأولى من المادة السابعة من قانون الأحوال الشخصية العراقي رقم (188) لسنة 1959 يشترط بلوغ الزوجين 18 عاماً لعقد القران، ومن شروط الزواج تمام الأهلية والعقل، لكن المادة 8 أجازت الزواج لمن أكمل سن 15 عاما بشرط موافقة المحكمة وموافقة ولي الأمر أيضا، أما من كان دون 15 عاما فلا يمكن أن يُسجل في المحكمة.

اترك هنا تعليقك على الموضوع