الرئيسية في الواجهة عيد الأضحى..تعبئة استثنائية لتأمين نظافة العاصمة

عيد الأضحى..تعبئة استثنائية لتأمين نظافة العاصمة

كتب في 12 أغسطس 2019 - 3:00 م
عيد الأضحى

عبّر-و م ع 

 

 

تشهد مختلف أحياء مدينة الرباط، خلال اليوم الأول من عيد الأضحى المبارك، تعبئة استثنائية من طرف كافة المتدخلين والفاعلين في قطاع النظافة، من أجل السهر على تأمين نظافة العاصمة، وذلك من خلال التخلص بشكل سريع من كافة النفايات المترتبة عن ذبح الأضاحي.

 

 

ويعتبر عيد الأضحى المبارك مناسبة لتجديد التحسيس بأهمية التخلص من مخلفات الأضاحي بطريقة سليمة من أجل الحفاظ على جمالية العاصمة ورونقها، والابتعاد عن بعض الممارسات التي تتسبب في تشويه المنظر العام لشوارع وأزقة المدينة.

 

 

ومن خلال جولة في أحياء المدينة، نلاحظ العمل الدؤوب الذي تقوم به الفرق التابعة لشركات التدبير المفوض في قطاع النظافة، تحت إشراف مجلس جماعة الرباط، من خلال تنظيف أسواق بيع الأضاحي والمصليات التي أقيمت بها صلاة العيد، وجمع الأكياس البلاستيكية التي تم توزيعها مسبقا على سكان العاصمة للحد من تراكم النفايات، وكذا من خلال تنظيف الأماكن التي تستعمل في شواء رؤوس الأضاحي.

 

 

وفي هذا الصدد، أكد النائب الأول لرئيس مجلس جماعة الرباط، السيد لحسن العمراني، أن الجماعة وضعت هذه السنة، كباقي السنوات، برنامج عمل غني ومتكامل، بتعاون وتنسيق وثيقين مع شركاء الجماعة من سلطات محلية وشركات التدبير المفوض في قطاع النظافة، يتضمن مجموعة من التدابير تروم تأمين نظافة مختلف أحياء العاصمة، خلال عيد الأضحى المبارك وإرجاعها إلى هيئتها الطبيعية في وقت وجيز.

 

 

وأشار السيد العمراني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن أولى هذه التدابير همت إطلاق عملية تحسيسية وتوعية لدى الساكنة بأهمية مساهمة الجميع في الحفاظ على الفضاء العام وجمالية المدينة، كما شرعت شركات النظافة، منذ يوم الأحد الماضي، في توزيع أكياس بلاستيكية لتسهيل عميلة جمع مخلفات الأضاحي، مبرزا أن عدد الأكياس الموزعة بلغ 160 ألف كيس على مستوى مدينة الرباط.

 

 

 

وأضاف المسؤول المحلي أنه تم حث شركات النظافة على إضافة وسائل اشتغال أخرى يتم اكترائها وتوفير كل المعدات اللوجستية الضرورية للتغلب على حجم مخلفات العيد، مسجلا أنه تم كذلك وضع عدد مهم من الحاويات ذات الحجم الكبير (12 متر مكعب)، لاسيما في المناطق التي تشهد كثافة سكانية عالية.

 

 

 

وأكد السيد العمراني أن عمليات جمع مخلفات الأضاحي وتنظيف النقط التي يتم فيها شواء رؤوس الأضاحي بالشارع العام ستبدأ يوم العيد على الساعة الثانية زوالا، موضحا أن هذه العمليات ستستمر لمدة 24 ساعة بدون أي توقف إلى أن يتم إزالة كل النفايات من الفضاء العمومي وتطهير أزقة المدينة.

 

 

 

وبخصوص عمليات إطفاء الحرائق الناجمة عن عمليات الشواء بالأزقة والحارات، أشار النائب الأول لرئيس مجلس جماعة الرباط إلى أن شركات النظافة ستنشر مجموعة من الوحدات المتنقلة ستتوفر على كل المعدات والآليات الضرورية للقيام بذلك وتنظيف الأماكن التي شهدت عمليات الشواء، من أجل تسريع عملية جمع المخلفات.

 

 

 

وفي ما يتعلق بجلود الأضاحي، أكد السيد العمراني أن الجماعة ستعمل على تحسين عملية جمعها من أجل تثمينها بشكل أفضل وتفادي تلفها.

 

 

من جهة أخرى، أشار المسؤول المحلي إلى أن مجلس جماعة الرباط اتخذ هذه السنة قرارا حاسما بإعادة المدينة إلى حالتها الطبيعية واستكمال كل عمليات النظافة في حدود ظهيرة يوم غد الثلاثاء.

 

 

لقطات طريفة عفوية للأمير مولاي الحسن في خطاب الملك محمد السادس

اترك هنا تعليقك على الموضوع

مشاركة
التالي