عملا بالرسالة الملكية.. الطالبي العلمي يحدث شعبة “بكالوريا رياضة”

رجاء الشامي _ عبّـــر 

أعلن وزير الشباب والرياضة، رشيد الطالبي العلمي، عن إحداث الوزارة لشعبة جديدة “بكالوريا رياضة”، والتي تهدف إلى تكوين التلاميذ تكوينا رياضيا وأكاديميا دون أن يكونوا مضطرين للتخلي عن الدراسة أو الرياضة أو عنهما معا.

 

وأوضح الطالبي العلمي في ندوة صحفية اليوم الأربعاء  3 نونبر 2018، أن الوزارة تعمل وفق الرسالة الملكية التي بعثها الجالس على العرش إلى المشاركين في المناظرة الوطنية للرياضة، وذلك للنهوض بالقطاع وصقل وتكوين مواهب رياضية مغربية ومساعدتها على التألق عالميا، وذلك بشراكة مع الجامعات والجمعيات الرياضية.

 

وأورد المسؤول الحكومي، أن التلاميذ اليوم بعد إحداث شعبة البكالوريا يمكنهم تحديد توجههم من السنة أولى إعدادي، بحيث سيؤطرون بشكل مكثف ومتخصص في مواد تعنى بالرياضة والثقافة وقواعد كل لعبة رياضية على حدة كما أنها ستضمن لهم تكوينا علميا وأكاديميا موازيا للتكوين الرياضي، مشيرا إلى أن الوزارة بذلك تعمل وفق تعليمات ملكية الرامية إلى الحد من هجرة الرياضيين المغاربة.

 

وبما أن قطاع الرياضة قطاع حيوي، يضيف ذات المتحدث، فإن الوزارة عازمة على جعله صناعة يستفيد منها الرياضيون والرياضيات وكذا العاملين في هذا القطاع، موضحا أن التكوين المهني الرياضي ستدرس فيه أيضا مواد مرتبطة بكهرباء المنشآت الرياضية والعشب الاصطناعي في الملاعب، الأمر الذي من شأنه أن يخلق فرص شغل كبيرة أمام هؤلاء الشباب ولو لم يحالفهم الحظ في الاحتراف.

 

وأضاف العلمي أننا اليوم أمام تحدي كبير لإخراج أبطال كبار يرفعون العلم المغربي في محافل الرياضات الدولية والعالمية، مشيرا إلى أنه ” شحال هاذي مكانوش عندنا منشآت في المقابل كانوا عندنا أبطال، أما اليوم عندنا منشآت ولكن الأبطال قلالو”.

 

وقال الطالبي العلمي إن وزارته لن تتساهل مع الجمعيات ال361 الرياضية وكذا  المؤسسات الخاصة المهتمة بالرياضة، ولن توفر لهم الدعم مالم تتوفر على منشآت رياضية بمواصفات تراعي السلامة الصحية للرياضيين ومالم تؤمن على حياتهم أو صحتهم في حالة وقوع حادث ما.

 

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق