عمر هلال يصدم الجزائر من جديد ويثير موضوع إستقلال القبائل

المغرب العربي كتب في 31 أغسطس، 2021 - 14:21
عمر هلال

عبّر ـ متابعة

 

جدد الدبلوماسي المغربي عمر هلال يوم امس الاثنين تعليقات استشهدت بها الجزائر عندما قطعت علاقاتها مع الرباط الأسبوع الماضي في خطوة قد تلجم المسؤولين بالجارة الشرقية.

وقال عمر هلال سفير المغرب لدى الأمم المتحدة في تصريحات نقلتها وكالة المغرب العربي للأنباء، إن هناك أوجه شبه بين النزاعات الدائرة في الأراضي الخاضعة لسيطرة المغرب في الصحراء المغربية وتلك الواقعة في منطقة القبائل الجزائرية.

ومن المرجح أن تدفع تصريحاته الجزائر للرد. وكانت أعلنت الأسبوع الماضي أنها قطعت العلاقات الدبلوماسية مع الرباط مع إبقاء القنصليات في البلدين مفتوحة.

عمر هلال
هلال .. ملف الصحراء تم حسمه وطيه بشكل نهائي

والحدود بين المغرب والجزائر مغلقة منذ عام 1994 وأشارت الجزائر إلى أنها ستحول صادرات الغاز من خط أنابيب يمر عبر المغرب كان من المقرر تجديده هذا العام.

ونقلت وكالة المغرب العربي للأنباء عن عمر هلال قوله “شعب القبايل (القبائل) … له أيضا الحق في تقرير المصير. فلماذا تنكر الجزائر عليه ما تطالب به مغاربة الصحراء؟”

وتعتبر الصحراء المغربية جزء لا يتجزأ من المملكة، وملف طوى للابد حسب تعبير السفير المغربي.

حري بالذكر أن الولايات المتحدة أيدت العام الماضي مطلب المغرب بالسيادة على صحراءه، كما أن معظم الدول تأيد الحل المغربي للنزاع المفتعل، والمتمثل في الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، وفتحت أكثر من 20 دولة، معظمها أفريقية وعربية، قنصليات في الصحراء المغربية وهو ما يعني اعترافها فعليا بالسيادة المغربية عليها.

عمر
هلال يقسو على ممثل الجزائر بخصوص موضوع انتهاكات حقوق الإنسان المزعومة بالمغرب

اترك هنا تعليقك على الموضوع