طفلي يمشي على أطراف أصابعه: هل هذه مشكلة

منوعات كتب في 9 مارس، 2016 - 16:56

المشي على الأصابع حالة معروفة ومنتشرة بين الأطفال في بداية مرحلة المشي، ومعظم الأطفال يتخطون هذه المرحلة سريعًا ويمشون بشكل طبيعي، وبعضًا منهم يأخذونها كعادة يفعلونها في سنٍ أكبر وقتما يريدون. وطالما أن طفلك ينمو ويتطور في حواسه المختلفة بطريقة طبيعية، ويستطيع المشي على قدميه بشكل طبيعي، فلا تقلقي عندما يفعل هذه العادة بعض الأحيان.

متى يصبح المشي على الأصابع مشكلة صحية؟

المشي على الأصابع عادة تظهر مع بداية مرحلة المشي وتتطور بمرور الوقت، ولكنها في بعض الحالات يمكن أن تكون دلالة على مشكلات صحية أخرى منها:

  1. قصر طول أحد الأوتار في القدم ويُطلق عليه (Achilles)، هذا الوتر يربط عضلات الساق السفلية في الجزء الخلفي من عظام الكعب، فإذا كان الوتر قصيرًا جدًّا فلا يستطيع الكعب لمس الأرض.
  2. الشلل الدماغي الذي يصيب بعض الأطفال، فيعانون إثره من اضطرابات في الحركة وتطور العضلات والمهارات الحركية بشكل سليم.
  3. ضمور العضلات، وهو مرض وراثي يجعل العضلات عرضة للتليف بمرور الوقت، وتحدث هذه الحالة غالبًا عند الأطفال الذين يستطيعون المشي في البداية بشكل طبيعي ثم يمشون على أطراف أصابعهم في وقتٍ لاحق.
  4. علامة من علامات الإصابة بالتوحد، إذ تتعرض نسبة قليلة من الأطفال المصابين بالتوحد لهذه الحالة بسبب الاضطرابات النفسية وعدم القدرة على التواصل مع الآخرين، وبعض المشكلات العضوية الناتجة عن التوحد.

متى يجب عليكِ الذهاب إلى الطبيب؟

  1. إذا كان طفلك يمشي باستمرار على أصابع قدميه، ولا يستطيع ولو لمراتٍ قليلة أن يمشي على قدميه بشكل طبيعي.
  2. إذا أتم عامين ولا يزال متمسكًا بهذه العادة.
  3. إذا أحسست بصلابة في الوتر الخلفي للقدم عند منطقة الكاحل.
  4. إذا لاحظتِ ضيقًا في المسافة بين ساقيه في أثناء المشي على أصابعه.

وفي النهاية وكما ذكرنا لكِ عزيزتي لا داعي للقلق، فبالتأكيد طريقة طفلك في المشي ستختلف في البداية وتتطور إلى الأفضل مع الوقت، ولكن هذا لا يمنع من متابعة تطور حركة طفلك مع الطبيب أولًا بأول

اترك هنا تعليقك على الموضوع