طريقة إنتقاء وتكوين وتعيين الباحثين والمراقبين والمشرفين على الإحصاء العام للسكان بالمغرب

إقتصاد و سياحة كتب في 7 فبراير، 2024 - 20:48 تابعوا عبر على Aabbir
الإحصاء العام للسكان
عبّر

قدم المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي العلمي، خلال ندوة صحفية بالرباط، اليوم الأربعاء 07 فبراير 2024، الإطار المؤسساتي لانتقاء وتكوين وتعيين الباحثين والمراقبين والمشرفين، المكلفين بتجميع المعطيات لدى الأسر، خلال الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2024، كما أعلن خلال هذه الندوة عن إطلاق البوابة الإلكترونية المخصصة للإحصاء.

وأعلن الحليمي خلال هذه الندوة عن إطلاق البوابة الالكترونية المخصصة للإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2024: www.candidature-recensement.ma والتي ستكون مفتوحة من 7 فبراير الجاري إلى 27 منه، وهي منصة ذات تكنولوجيا وطنية تعتمد على الوسائل التي طورتها جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية في مجال التعليم عن بعد.

وأبرز أنه سيتم في المرحلة الأولى مواكبة وتكوين أزيد من 200 ألف شخص، ليتم بعدها انتقاء 55 ألفا منهم، سيكونون جاهزين لملء استمارة مزدوجة؛ الأولى موجهة لجميع الأسر من أجل جمع الإجابات على أسئلة مهمة من قبيل التركيبة السكانية، والثانية يتم فيها دمج أسئلة جديدة مرتبطة بالتزامات المندوبية السامية للتخطيط، والتي ستهم 20 في المائة فقط من الأسر التي سيتم إحصاؤها.

أشار الحليمي إلى أن المراسيم الخاصة بإحصاء السكان والسكنى، حددت الأشخاص المؤهلين للمشاركة في إنجازه؛ وهم الذين يتم انتقاؤهم في حدود الأعداد المطلوبة من بين الحاصلين على الديبلومات والشهادات المسلمة من طرف المؤسسات الجامعية ومؤسسات التعليم العالي غير التابعة للجامعات، ومؤسسات تكوين الأطر العليا، ومؤسسات التكوين المهني، بعد سنتين من التكوين على الأقل بعد شهادة الباكالوريا.

كما يؤهل، وفق المتحدث ذاته، طلبة أو متدربي المؤسسات السالفة الذكر الذين تابعوا دراستهم بها برسم السنتين الأولى والثانية، على الأقل، بعد حصولهم على شهادة الباكالوريا، شريطة ألا تقل سنهم عن 20 سنة في فاتح يناير من سنة إجراء الإحصاء، يؤهل للمشاركة كذلك الموظفون وأعوان الإدارات العمومية والجماعات الترابية ومستخدمي المؤسسات العمومية وكذا الأشخاص المتقاعدين منهم.

مراحل انتقاء المترشحين للإحصاء العام للسكان

على المترشحين الراغبين في المشاركة في هذه العملية والمستوفين للشروط الضرورية تعبئة استمارة الترشيح الإلكترونية المتاحة لهم فقط على المنصة، حيث سيتم إجراء الانتقاء الأولي، في حدود الأعداد المطلوبة حسب الجماعات الترابية على الصعيد الوطني، وسيتم إخبار المترشحين المقبولين في الانتقاء الأولي عبر بريدهم الإلكتروني المصرح به بعد التسجيل.

وستتم دعوة المترشحين الذين تم قبولهم في الانتقاء الأولي عبر البريد الإلكتروني المصرح به إلى متابعة، بصفة حتمية، دورة تكوينية عن بعد، عبر منصة محدثة لذلك، حيث سيخضعون من خلالها لتقييم يؤهلهم لإجراء المقابلة الانتقائية؛ تحتوي هذه الدورة على ثلاث وحدات تهم منهجية تجميع المعطيات لدى الاسر، وجودة المعطيات المجمعة، وتنظيم العمل في الميدان.
لتأتي بعدها مرحلة التكوين الحضوري، حيث سيتم، عبر البريد الإلكتروني المصرح به، دعوة المترشحين الذين تم قبولهم بناء على المقابلة الانتقائية للإدلاء بالتزام، وفق نموذج معد لهذا الغرض، يتعهدون فيه بالقواعد والقيم المعمول بها في مجال إحصاء السكان والسكنى.

ويكون هذا الالتزام مشهودا على صحة إمضائه من طرف السلطات المختصة، ويشفع، بالنسبة للموظفين، بموافقة رئيس الإدارة التي ينتمون إليها. وتتم بعد ذلك دعوة المترشحين الذين أدلوا بهذا الالتزام لمتابعة التكوين الحضوري والمشاركة في إنجاز عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى.

التعويضات

سيستفيد المشاركون المكلفون بتحضير وتنظيم ومراقبة وتنفيذ واستغلال أعمال إحصاء السكان والسكنى من تعويض يومي لتغطية المصاريف، تحدد مبالغه على النحو التالي:

تعويضات المشاركين في الإحصاء

تعويضات المشاركين في الإحصاء

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع