التجنيد الإجباري بالمغرب
OCP

صحيفة ألمانية.. الأجهزة الأمنية وراء نزع فتيل الأزمة بين الرباط وبرلين

تقارير كتب في 4 يناير، 2022 - 21:00 تابعوا عبر علىAabbir
الأجهزة الأمنية

عبّر-متابعة 

هل كانت الأجهزة الأمنية وراء نزع فتيل الأزمة بين الرباط وبرلين

 

قالت الصحيفة الألمانية “دي فيلت”، إن المعلومات التي توفرها الأجهزة الأمنية  المغربية ساعدت مرارا في تجنب وقوع هجمات إرهابية بعواصم الدول الأوروبية، إذ كان من الممكن للسلطات الألمانية منع حدوث الهجوم على سوق أعياد الميلاد ببرلين في دجنبر 2016 لو أرسلت هيئة مكافحة الجريمة الاتحادية المعلومات المهمة التي توصلت بها من المغرب في الوقت المناسب إلى الجهات المختصة”.

وأضافت الصحيفة، في آخر مقال لها حول المغرب: “لا يمكن فقدان المغرب كشريك، لذا من المطلوب الاستعداد لتقديم تنازلات في ما يتعلق بالصحراء”.

تضيف الصحيفة الألمانية، أن وزارة الخارجية في مقال على موقعها الإلكتروني حول الدولة المغاربية أن المملكة المغربية شريك مركزي للاتحاد الأوروبي  وألمانيا في شمال إفريقيا “، ما يضمن “الاستقرار والتنمية المستدامة في المنطقة”.

وأشادت الحكومة المغربية في الرباط بالموقف البناء لبرلين، الذي سيمكن من ” إحياء التعاون الثنائي وتطبيع البعثات الدبلوماسية”. “ما عجزت عنه الحكومة الفدرالية القديمة عن تحقيقه في سبعة أشهر طويلة، أنجزته وزارة الخارجية بقيادة أنالينا بربوك بضغطة زر ” يقول صاحب المقال

ولأول مرة، تطرح جمهورية إلمانيا الاتحادية احتمال إقامة علاقة على قدم المساواة مع الدولة الواقعة في شمال إفريقيا، تماما كما اشتكى وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة منذ سنوات ” المغرب يريد علاقة متساوية وجديرة بالثقة.

can 2022

اترك هنا تعليقك على الموضوع