شبكة مغربية: السرطان ثاني الأمراض الأكثر فتكا بالمغاربة

الاسرة والصحة كتب في 2 فبراير، 2024 - 21:00 تابعوا عبر على Aabbir
الأمراض
عبّر ـ غزلان الدحماني

 

كشفت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة، أن السرطان يعتبر السبب الثاني في الوفيات في المغرب بعد أمراض القلب والشرايين بنسبة 13.4 في المائة، رغم من كل المجهودات المهمة التي بدلها المغرب خلال السنوات الأخيرة.

 

وذكرت الهيئة الحقوقية، في تقرير لها بمناسبة اليوم العالمي للسرطان الذي يصادف الرابع من فبراير من كل سنة، أن المغرب يسجل حوالي 50 الف حالة جديدة من السرطان كل سنة، وأن معدل الإصابة يبلغ 137.3 حالة جديدة لكل 100,000 من السكان.

 

وأوضحت أن سرطان الثدي عند النساء يأتي في الرتبة الأولى بنسبة 38  في المائة من مجموع سرطانات الإناث، يليه سرطان عنق الرحم. أما لدى الذكور، فيشكل سرطان الرئة السرطان الرئيسي بنسبة 22 في المائة، يليه سرطان البروستات بنسبة 12.6 في المائة.

 

ولمواجهة هذا الوضع، تضيف الشبكة المغربية، عملت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية على بلورة عدة برامج وقائية لمحاربة الأمراض المتنقلة والمزمنة والسارية بما فيها برنامج الوقاية من السرطان، وظل رغم ذلك دون تحقيق الأهداف المسطرة بسبب ضعف التمويل والبنية التحتية، والتمويل والموارد البشرية المتخصصة، وبالتالي عدم القدرة على ضمان ولوج عادل ومتكافئ للعلاجات في مجال الأنكولوجيا على امتداد ربوع المملكة.

 

وأشارت إلى تزايد اعداد المصابين وارتفاع معدل الوفيات بسبب مرض السرطان، أمام عجز القطاع الصحي على تلبية انتظارات وحاجيات المرضى، فضلا عن ارتفاع أسعار أدوية علاج السرطان مما دفعها إلى وضع مخطط وطني للسرطان 2020-2029 ،من أجل توسيع وتعزيز اليات الوقاية و توفير وتحسين جودة العلاجات. وفق المصدر ذاته.

تابعنا على قناة عبّر على الواتساب من هنا
تابع عبّر على غوغل نيوز من هنا

اترك هنا تعليقك على الموضوع