"سيكامور" كمبيوتر كمي من غوغل يجري عمليات حسابية عصية على الأجهزة التقلدية
الرئيسية أخبار تقنية “سيكامور” كمبيوتر كمي من غوغل يجري عمليات حسابية عصية على الأجهزة التقلدية

“سيكامور” كمبيوتر كمي من غوغل يجري عمليات حسابية عصية على الأجهزة التقلدية

كتب في 22 سبتمبر 2019 - 7:30 ص
"سيكامور" كمبيوتر كمي من غوغل يجري عمليات حسابية عصية على الأجهزة التقلدية

عبّر-متابعة 

 

 

أعد الباحثون في “غوغل” جهاز كمبيوتر يمكنه إجراء عمليات حسابية لا يمكن أن تقوم بها أجهزة الكمبيوتر التقليدية، الأمر الذي وصفه العلماء بإنجاز ما يعرف بـ”التفوق الكمي”.

 

 

والحواسيب الكمية هي أجهزة خاصة تجري عمليات حسابية لا يمكن لأي كمبيوتر تقليدي أن يقوم بها، خلال فترة زمنية قصيرة.

 

 

ووفقًا لـ”فاينانشيال تايمز”، فإن الكمبيوتر الكمي التابع لغوغل – والمسمى “سيكامور” – اكتشف ما إذا كانت الخوارزمية أنتجت تسلسلًا عشوائيًا من الأرقام.

 

 

وبينما استغرق الأمر ثلاث دقائق و20 ثانية للتوصل إلى إجابة عبر الحاسب الكمية، كان أقوى كمبيوتر تقليدي متوفر تجاريًا في حاجة إلى حوالي 10 آلاف عام لحل الخوارزمية.

 

 

وقالت صحيفة “فاينانشيال تايمز” إن ورقة أعدها الباحثون من غوغل للإعلان عن الاكتشاف نُشرت لفترة وجيزة على موقع وكالة الفضاء والطيران الأميركية (ناسا) قبل حذفها.

 

 

وجاء في ورقة غوغل أن الحواسيب الكمية تستخدم حالات بينية فردية في جسيمات الكم، لتسريع عملية المعالجة في الأجهزة الرقمية.

 

 

وتستخدم الحواسيب الكمية مبدأ في فيزياء الكم المرتبطة بما يسمى الظواهر متعددة الأجسام.

 

 

وتعد آلية جعل الحل موثوقا وخاليا من الأخطاء قدر الإمكان مشكلةً كبيرة في الحوسبة الكمية، حيث يمكن للحوسبة الكلاسيكية تكرار العمليات للحد من الأخطاء، وهذا ما يستحيل على الحواسيب الكمية القيام به.

اترك هنا تعليقك على الموضوع

مشاركة
التالي
آخر الأخبار : كلميم..اصابات متفاوتة الخطورة اثر انقلاب “بيكوب” بها عاملات  «»   المغرب تهزم الجزائر في صراع “عبد السلام” موهبة جرونينجن الهولندي  «»   الحكومة المصرية توزع أكثر من مليون ونصف مليون واقي ذكري على الرجال  «»   الناظور.. جريمة قتل بشعة تهز مدينة زايو بطلها مريض “نفساني”  «»   نشرة خاصة: أمطار قوية وأحيانا عاصفية مع هبوب رياح نسبيا قوية بالعديد من مناطق المملكة  «»   يهم مغاربة لبنان..بسبب الاحتجاجات سفارة المغرب تضع رقما هاتفيا للتواصل في الحالات المستعجلة  «»   أزيد من 29 سنة سجنا نافذا لمغربي قتل عجوز إسبانية  «»   زيارة ملكية مرتقبة لإعطاء انطلاقة برنامج تأهيل الصخيرات تمارة  «»   أنباء عن تعيين المستشار الملكي الطيب الفاسي الفهري سفيرا للرباط بواشنطن  «»   العثماني يعمل على اقتراح 200 اسم كفء لشغل مناصب مسؤولية  «»